المبحث الثالث : من الذي يسلم عليه .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : البحث الرابع: من الذي يسلم عليه هل كل من لاقيت تسلم عليه ؟ نعم لا الكافر لا تسلم عليه سواء كان يهوديا أو نصرانيا أو وثنيا أي كافر لا تسلم عليه لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا تبدؤوا اليهود والنصارى بالسلام وإذا كان اليهود والنصارى لا يُبدؤون بالسلام فغيرهم من باب أولى فلا يجوز أن نبدأ الكافر بالسلام انتبه الدليل الدليل يا جماعة؟ لا تبدؤوا اليهود والنصارى بالسلام وهذا نهي من الرسول عليه الصلاة والسلام لا يجوز أن نبدأهم بالسلام
طيب إذا ابتلينا برئيس كافر كما يوجد في بعض الشركات مثلاً يكون الرئيس كافرا والذي تحته عمال إن دخلوا ولم يسلموا مشكل وإن سلموا إيش؟ مشكل أيضا إن سلموا وقعوا فيما نهى الرسول عليه الصلاة والسلام وإن لم يسلموا تحداهم ذاك وتغرر لهم وربما يفصلهم عن أعمالهم فماذا يصنع المرء؟ نقول: الحمد لله قد جعل الله لكل ضيق مخرجاً ممكن إذا دخل أن يقول السلام بس وينوي السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ما ينوي السلام على هذا الرجل الكافر عرفت ولكن قد يكون بعض الكفار نبيهاً يعرف أنه ما قال السلام فقط إلا وراءها شيء نعم فلا يرضى أن تقول السلام فقط ربما يقول إذا قلت السلام قال على من؟ نعم ، أيضاً يقول: السلام على من اتبع الهدى معناه ما سلمت علي سلمت على من اتبع الهدى ممكن أن يشترط الإنسان ولو بقلبه وهذا كله إذا خاف الشر من هذا الرجل فيقول السلام عليك يعني إن أسلمت السلام عليك يعني إن أسلمت فيكون مضمراً شرطاً وذاك لا يعلم بالنية وهذا إذا خفت من شره وأما إذا لم تخف فلا تسلم أصلاً وإلا فسلم بدون أن تذكر الجار والمجرور وتنوي أن السلام لنفسك طيب وهل يجوز أن أقول مرحباً بأبي فلان أو أهلا بفلان وهو كافر هذا لا بأس به لأن هذا ليس بسلام هذا تحية والرسول صلى الله عليه وسلم : لا تبدأوهم بالسلام وهذا الرجل الكافر الذي له رئاسة عليك إذا قلت أهلاً أبو فلان وأهلا بفلان نعم أو صباح الخير أو ما أشبه ذلك وتنوي لا صباح الخير لا تنويها له صباح الخير لك لكن أهلاً مرحباً ما فيه مانع وهذا كله إذا كان الإنسان يعني ينتبه لهذه الأمور وبعض الناس لا ينتبه ولا يهتم.
طيب إذا ابتلينا برئيس كافر كما يوجد في بعض الشركات مثلاً يكون الرئيس كافرا والذي تحته عمال إن دخلوا ولم يسلموا مشكل وإن سلموا إيش؟ مشكل أيضا إن سلموا وقعوا فيما نهى الرسول عليه الصلاة والسلام وإن لم يسلموا تحداهم ذاك وتغرر لهم وربما يفصلهم عن أعمالهم فماذا يصنع المرء؟ نقول: الحمد لله قد جعل الله لكل ضيق مخرجاً ممكن إذا دخل أن يقول السلام بس وينوي السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ما ينوي السلام على هذا الرجل الكافر عرفت ولكن قد يكون بعض الكفار نبيهاً يعرف أنه ما قال السلام فقط إلا وراءها شيء نعم فلا يرضى أن تقول السلام فقط ربما يقول إذا قلت السلام قال على من؟ نعم ، أيضاً يقول: السلام على من اتبع الهدى معناه ما سلمت علي سلمت على من اتبع الهدى ممكن أن يشترط الإنسان ولو بقلبه وهذا كله إذا خاف الشر من هذا الرجل فيقول السلام عليك يعني إن أسلمت السلام عليك يعني إن أسلمت فيكون مضمراً شرطاً وذاك لا يعلم بالنية وهذا إذا خفت من شره وأما إذا لم تخف فلا تسلم أصلاً وإلا فسلم بدون أن تذكر الجار والمجرور وتنوي أن السلام لنفسك طيب وهل يجوز أن أقول مرحباً بأبي فلان أو أهلا بفلان وهو كافر هذا لا بأس به لأن هذا ليس بسلام هذا تحية والرسول صلى الله عليه وسلم : لا تبدأوهم بالسلام وهذا الرجل الكافر الذي له رئاسة عليك إذا قلت أهلاً أبو فلان وأهلا بفلان نعم أو صباح الخير أو ما أشبه ذلك وتنوي لا صباح الخير لا تنويها له صباح الخير لك لكن أهلاً مرحباً ما فيه مانع وهذا كله إذا كان الإنسان يعني ينتبه لهذه الأمور وبعض الناس لا ينتبه ولا يهتم.
الفتاوى المشابهة
- حكم السلام على الكافر وردها - ابن عثيمين
- تتمة شرح حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن ر... - ابن عثيمين
- المبحث الثاني: من الذي يجب عليه الحج. - ابن عثيمين
- المبحث الخامس : بيان من الأحق أن يسلم عليه . - ابن عثيمين
- المبحث الخامس: السلام بأحسن منه أو مثله. - ابن عثيمين
- المبحث الرابع: لو ورد السلام عليك بكتاب. - ابن عثيمين
- المبحث الثاني: السلام باللسان أو الإشارة. - ابن عثيمين
- المبحث الثاني : صيغة السلام ومعناها. - ابن عثيمين
- المبحث الأول: الابتداء بالسلام .. والسلام عل... - ابن عثيمين
- المبحث الثالث: السلام على الكافر. - ابن عثيمين
- المبحث الثالث : من الذي يسلم عليه . - ابن عثيمين