تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تفسير قوله: (( كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّ... - ابن عثيمينالشيخ :  يوم يقوم الناس لرب العالمين * كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ كلا في القرآن الكريم واللغة العربية تأتي لمعان منها : أن تكون بمع...
العالم
طريقة البحث
تفسير قوله: (( كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ )).
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يوم يقوم الناس لرب العالمين * كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ كلا في القرآن الكريم واللغة العربية تأتي لمعان منها : أن تكون بمعنى : حقاً، فهنا : كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ يعني : حقاً إن كتاب الفجار لفي سجين، ومن المراد بالفجار هنا ؟ الكفار، كتابهم، يعني : أنهم مكتوبون في سجين، سجين : الأرض السفلى بدليل : كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ عليين : أعلى شيء، فيكون سجين أسفل شيء، وهذه قاعدة في القرآن الكريم : أن الشيء يعرف بضده، فلولا أنه قال : كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ ما فهمنا معنى سجين، لكن قَابِل كتاب الأبرار وكتاب الفجار، إذا كان هذا في عليين الثاني في الأسفل، وهذه قاعدة من التفسير : " أنك تعرف الكلمة بذكر ما يقابلها "، انظر إلى قول الله تعالى: فَانْفِرُوا ثُبَاتٍ أَوِ انْفِرُوا جَمِيعاً إيش معنى ثبات ؟ فرادى، من أين عرفت فرادى ؟ من قوله : أَوِ انْفِرُوا جَمِيعاً . الوقت خلاص طيب وإلى هنا ننتهي إلى ما نريد أن نتكلم عليه في هذه الآيات الكريمة، وأكرر أنه ينبغي لنا أن نحرص على تدبر القرآن وتفهم معناه، وسؤال العلماء إذا كنا لا نعلم .
أسأل الله تعالى أن يجعلني وإياكم ممن يتلون كتابه حقه تلاوته، وأن يجعله شفيعاً لنا يوم نلقاه إنه على كل شيء قدير، وإلى الأسئلة نرجو الله أن يوفقنا للصواب .

Webiste