ما حكم تقليم أظافر الميت وقص شاربه وحلق عانته ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : نعم .
السائل : تقليم أظافر الميت وقص شاربه وحلق العانة هل يلزم إذا كانت يعني طويلة مخلة .
الشيخ : أولا هذا لا أصل له في السنة .
السائل : طيب .
الشيخ : وثانيًا بعض ما ذكرت الأصل في ذلك الحرمة .
السائل : نعم .
الشيخ : ويكفي أن تعرف أنه جاء في سؤالك إذا كان طويلا كيف يمكن معرفة طول العانة أو قصرها إلا بالاطلاع عليها وذلك اطلاع على ما هو محرم .
السائل : نعم .
الشيخ : ثم إذا فرضنا أن هناك طول يشعر بأن الميت كان مخالفا للسنة التي جاء في حديث أنس بن مالك قال : " وقَّتَ لنا رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - في قصِّ الأظافر ، ونتف الإبط ، وحلق العانة أربعين يومًا ، فإذا طالت أكثر معناها أنه خالف التوقيت الشرعي ،؟ فيكون مؤاخذًا شرعًا ، فهل ينجيه من ذلك أن يأتي رجل فيطَّلع على عورته ويحلق من عانته هذا من الفروع التي لا ينبغي أن ينظر إليها بنظرة قبول بل لا بد من رفضها لأنه - عليه السلام - كما تعلم يقول : مَن أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو ردٌّ هذا الجواب عن السؤال الأول فماذا بعده .
السائل : حفظك الله طيب بالنسبة للشارب يعني الشارب أمامنا طويل .
الشيخ : لا لا كله يدخل فيما سبق لكن أنا ضربت مثلًا بالعورة ؛ لأن الأمر في المخالفة واضح .
السائل : آ ، خير إذا كان معذور يا شيخ كان مريضًا .
الشيخ : ما يهمُّنا ما يهمنا هذه التفاصيل ، لكن أردت أن أبين قبح ما يقال .
السائل : الله يكرمك أثابك الله طيب يا شيخ .
السائل : تقليم أظافر الميت وقص شاربه وحلق العانة هل يلزم إذا كانت يعني طويلة مخلة .
الشيخ : أولا هذا لا أصل له في السنة .
السائل : طيب .
الشيخ : وثانيًا بعض ما ذكرت الأصل في ذلك الحرمة .
السائل : نعم .
الشيخ : ويكفي أن تعرف أنه جاء في سؤالك إذا كان طويلا كيف يمكن معرفة طول العانة أو قصرها إلا بالاطلاع عليها وذلك اطلاع على ما هو محرم .
السائل : نعم .
الشيخ : ثم إذا فرضنا أن هناك طول يشعر بأن الميت كان مخالفا للسنة التي جاء في حديث أنس بن مالك قال : " وقَّتَ لنا رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - في قصِّ الأظافر ، ونتف الإبط ، وحلق العانة أربعين يومًا ، فإذا طالت أكثر معناها أنه خالف التوقيت الشرعي ،؟ فيكون مؤاخذًا شرعًا ، فهل ينجيه من ذلك أن يأتي رجل فيطَّلع على عورته ويحلق من عانته هذا من الفروع التي لا ينبغي أن ينظر إليها بنظرة قبول بل لا بد من رفضها لأنه - عليه السلام - كما تعلم يقول : مَن أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو ردٌّ هذا الجواب عن السؤال الأول فماذا بعده .
السائل : حفظك الله طيب بالنسبة للشارب يعني الشارب أمامنا طويل .
الشيخ : لا لا كله يدخل فيما سبق لكن أنا ضربت مثلًا بالعورة ؛ لأن الأمر في المخالفة واضح .
السائل : آ ، خير إذا كان معذور يا شيخ كان مريضًا .
الشيخ : ما يهمُّنا ما يهمنا هذه التفاصيل ، لكن أردت أن أبين قبح ما يقال .
السائل : الله يكرمك أثابك الله طيب يا شيخ .
الفتاوى المشابهة
- حلق الشعر وقص الأظافر في نهار الصيام - اللجنة الدائمة
- حكم إطالة الأظافر - ابن باز
- حكم إطالة المرأة لأظافرها - ابن باز
- هل يجوز للمرأة تقليم أظافرها في فترة الحيض ؟ - ابن عثيمين
- كيفية تقليم الأظافر. - الفوزان
- حكم حلق عانة الميت وختانه وتقليم أظفاره - ابن باز
- تقليم الأظافر - اللجنة الدائمة
- حكم قص الشارب والأظافر وإزالة شعر الإبطي... - اللجنة الدائمة
- ما هو الدليل على وجوب قص الأظافر ؟ - ابن عثيمين
- حكم قص شعر شارب الميت وعانته وإبطه وأظافره - ابن باز
- ما حكم تقليم أظافر الميت وقص شاربه وحلق عانته ؟ - الالباني