تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يصح للنساء أن يصلين خلف الرجال في صلاة ال... - ابن عثيمينالسائل : هل يصح للنساء أن يصلين خلف الرجال في صلاة الاستسقاء؟ وهل هي مشروعة أم ممنوعة؟ وما هي الأحاديث الواردة في ذلك أفيدونا مأجورين؟الشيخ : نعم يجوز ل...
العالم
طريقة البحث
هل يصح للنساء أن يصلين خلف الرجال في صلاة الاستسقاء وهل هي مشروعة أم ممنوعة وما هي الأحاديث الواردة في ذلك أفيدونا مأجورين ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل يصح للنساء أن يصلين خلف الرجال في صلاة الاستسقاء؟ وهل هي مشروعة أم ممنوعة؟ وما هي الأحاديث الواردة في ذلك أفيدونا مأجورين؟

الشيخ : نعم يجوز للمرأة أن تخرج إلى مصلى العيد وتصلي صلاة الاستسقاء مع الناس ولكنها تكون خلف الرجال وكلما بعُدت عن الرجال فهو أفضل لقول النبي صلى الله عليه وسلم: خير صفوف النساء ءاخرها، وشرها أولها وقد ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام في صلاة العيد: أنه أمر النساء بأن يخرجن يحضرن الخير ودعوة المسلمين، وأمر الحيّض بأن يعتزلن المصلى فإذا خرجت المرأة إلى صلاة الاستسقاء لتحضر دعوة المسلمين وتلتمس الخير فلا حرج عليها في ذلك لكن يجب أن تكون غير متبرجة ولا متطيبة وها هنا أمر يجب التفطن له وهو أن النساء إذا صلين في المساجد مع الجماعة تجد بعضهنّ تصلي منفردة وحدها خلف الصف ولا يعتبرن الصفوف شيئا وهذا خلاف السنّة فالنبي صلى الله عليه وسلم قال: خير صفوف النساء فبيّن أن للنساء صفوفا وقال: لا صلاة لمنفرد خلف الصف فإذا كانت المرأة مع نساء فإنه لا يجوز لها أن تصلي منفردة خلف الصف إلا إذا كان الصف تاما فإنها تصلي خلف الصف ولا حرج عليها كالرجل. نعم.

السائل : بارك الله فيكم.
من مصر بعث المستمع توفيق محمد خليفة مصري الجنسية بهذه الرسالة يقول فيها.

Webiste