تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رأيت شخصاً يصلي إماماً بالناس وعند صلاة عيد... - ابن عثيمينالسائل : رأيت شخصاً يصلي إماماً بالناس وعند صلاة عيد الفطر يجلس وأمامه مكيال يسمى المد تعادل سعته سبعة كيلو غرامات من الحنطة أو من الدخن ونحن نحضر له زك...
العالم
طريقة البحث
رأيت شخصاً يصلي إماماً بالناس وعند صلاة عيد الفطر يجلس وأمامه مكيال يسمى المد تعادل سعته سبعة كيلوا غرامات من الحنطة أو من الدخن ونحن نحضر له زكاة الفطر عيناً وليس نقداً حيث نملأ المد عن كل شخص في الأسرة ، ولكنه لا يوزعها على الفقراء بل عند سقوط المطر موسم الزراعة يبيع الحبوب لحسابه الخاص ولا يخرجها هل يجوز ذلك شرعاً يا فضيلة الشيخ في نظركم ، وهل نكون بعملنا هذا قد أدينا زكاة أم لا أفيدونا جزاكم الله خير الجزاء .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : رأيت شخصاً يصلي إماماً بالناس وعند صلاة عيد الفطر يجلس وأمامه مكيال يسمى المد تعادل سعته سبعة كيلو غرامات من الحنطة أو من الدخن ونحن نحضر له زكاة الفطر عيناً وليس نقداً حيث نملأ المد عن كل شخص في الأسرة لكنه لا يوزّعها على الفقراء بل عند سقوط المطر موسم الزراعة يبيع الحبوب لحسابه الخاص ولا يُخرجها هل يجوز ذلك شرعاً يا فضيلة الشيخ في نظركم وهل نكون بعملنا هذا قد أدينا الزكاة أم لا؟ أفيدونا جزاكم الله خير الجزاء.

الشيخ : إذا كان هذا الرجل فقيرا يحتاج إلى هذه الحبوب فإنه من أهل الزكاة وصرف الزكاة إليه جائز ولكن لا ينبغي له أن يفعل هكذا لأن هذا من سؤال الناس فهو قد سأل الناس بلسان الحال وربما كان يسألهم بلسان المقال أيضا وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام: "من يستعفف يعفه الله، ومن يستغنِي يغنه الله" فلا يليق به وهو إمام كما يظهر من السؤال أن يضع نفسه هذا الموضع وأما إذا كان هذا الرجل غنيا فإن دفع الزكاة إليه لا يحل ولا يُجزئكم فإن أجبرتم على ذلك فادفعوا إليه مقدار الزكاة دفعا لشره وأخرجوا الزكاة من جهة أخرى على مستحقيها. نعم.

السائل : من ليبيا أرسل المستمع عبد الله مؤمن من الجماهيرية الليبية هذه الأسئلة يقول في السؤال الأول.

Webiste