فضيلة الشيخ إذا صلى الإمام بالناس وذكر بعد تكبيرة الإحرام أن إزاره نجس فماذا عليه أن يفعل في هذه الحالة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : إذا صلى الإمام بالناس وذكر بعد تكبيرة الإحرام أن إزاره نجس فماذا عليه أن يفعل في هذه الحالة؟
الشيخ : إذا صلى الإمام بالناس، ثم ذكر أن إزاره نجس فإن كان عليه ثوب فوقه يستره خلع إزاره واستمر في صلاته لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي بأصحابه وعليه نعلاه فأتاه جبريل فأخبره أن فيهما أذى أو قذرا فخلعهما النبي صلى الله عليه وسلم ومضى في صلاته.
وهكذا نقول في كل شيء على المصلي نجس فيذكر في أثناء صلاته ذلك فإنه إذا تمكّن أن يخلعه خلعه واستمر في صلاته أما إذا كان ليس عليه سوى الإزار فإنه حينئذ لا يُمكنه خلعه فينصرف من صلاته ويأمر بعض المأمومين أن يتقدّم فيتم بهم الصلاة وسواء ذكر ذلك في أول ركعة أو فيما بعدها ومثل ذلك لو تقدّم الإمام يصلي بالناس ثم ذكر في أثناء الصلاة أنه لم يتوضأ فإنه ينصرف من صلاته ويأمر أحد الجماعة أن يتقدّم فيُتم بهم الصلاة وينبغي للإنسان إذا أصابته نجاسة أن يُبادر بغسلها تنزّها منها ولئلا ينسى فيصلي وهو متلبّس بها ودليل ذلك من السنّة أن النبي صلى الله عليه وسلم أتِيَ بغلام صغير لم يأكل الطعام فوضعه في حجْره فبال على حجْر النبي عليه الصلاة والسلام، فدعا النبي صلى الله عليه وسلم بماء فأتبعه إياه في الحال ولما جاء الأعرابي وبال في طائفة من المسجد أي في جانب منه أمر النبي صلى الله عليه وسلم بذنوب من ماء فأريق عليه فالذي ينبغي للإنسان إذا أصابته نجاسة أن يُبادر بالتطهر منها لا يقول: أدعها حتى أتوضأ لأنه قد ينسى ولأن هذه النجاسة قد تصيب طرفا منه رطبا فيتنجّس بها. نعم.
السائل : أثابكم الله فضيلة الشيخ. هذا صلاح عبد الله من السودان أرسل بهذه الرسالة يقول فيها.
الشيخ : إذا صلى الإمام بالناس، ثم ذكر أن إزاره نجس فإن كان عليه ثوب فوقه يستره خلع إزاره واستمر في صلاته لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي بأصحابه وعليه نعلاه فأتاه جبريل فأخبره أن فيهما أذى أو قذرا فخلعهما النبي صلى الله عليه وسلم ومضى في صلاته.
وهكذا نقول في كل شيء على المصلي نجس فيذكر في أثناء صلاته ذلك فإنه إذا تمكّن أن يخلعه خلعه واستمر في صلاته أما إذا كان ليس عليه سوى الإزار فإنه حينئذ لا يُمكنه خلعه فينصرف من صلاته ويأمر بعض المأمومين أن يتقدّم فيتم بهم الصلاة وسواء ذكر ذلك في أول ركعة أو فيما بعدها ومثل ذلك لو تقدّم الإمام يصلي بالناس ثم ذكر في أثناء الصلاة أنه لم يتوضأ فإنه ينصرف من صلاته ويأمر أحد الجماعة أن يتقدّم فيُتم بهم الصلاة وينبغي للإنسان إذا أصابته نجاسة أن يُبادر بغسلها تنزّها منها ولئلا ينسى فيصلي وهو متلبّس بها ودليل ذلك من السنّة أن النبي صلى الله عليه وسلم أتِيَ بغلام صغير لم يأكل الطعام فوضعه في حجْره فبال على حجْر النبي عليه الصلاة والسلام، فدعا النبي صلى الله عليه وسلم بماء فأتبعه إياه في الحال ولما جاء الأعرابي وبال في طائفة من المسجد أي في جانب منه أمر النبي صلى الله عليه وسلم بذنوب من ماء فأريق عليه فالذي ينبغي للإنسان إذا أصابته نجاسة أن يُبادر بالتطهر منها لا يقول: أدعها حتى أتوضأ لأنه قد ينسى ولأن هذه النجاسة قد تصيب طرفا منه رطبا فيتنجّس بها. نعم.
السائل : أثابكم الله فضيلة الشيخ. هذا صلاح عبد الله من السودان أرسل بهذه الرسالة يقول فيها.
الفتاوى المشابهة
- إذا صلى الإمام بالناس وبعد الصلاة تبين له أن... - ابن عثيمين
- إذا صلى الرجل بثوب نجس وهو لا يعلم فصلاته صح... - ابن عثيمين
- ماذا يجب على رجل يتأخر دائما عن تكبيرة الإحر... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف " ... أو نجس أعاد... ". - ابن عثيمين
- سؤال عن كون النبي صلى الله عليه صلى بثوب من... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف"... والنجس...". - ابن عثيمين
- حكم الصلاة في الثوب النجس - ابن باز
- سائل يقول : ماذا يفعل من تذكر أن ملابسه الدا... - ابن عثيمين
- تقول إذا صليت بثوب نجس وأنا أعلم بذلك ولكن و... - ابن عثيمين
- حكم صلاة من صلى في ثوب نجس ناسيًا - ابن باز
- فضيلة الشيخ إذا صلى الإمام بالناس وذكر بعد ت... - ابن عثيمين