تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أثناء حجي هذا العام بعد عرفة ذهبت إلى المزدل... - ابن عثيمينالسائل : أثناء حجي هذا العام وبعد عرفة ذهبت إلى المزدلفة فبت بها ولكن نسيت أن أذهب إلى المشعر الحرام فهل علي إثم في هذا يا فضيلة الشيخ؟ وإذا كان كذلك فم...
العالم
طريقة البحث
أثناء حجي هذا العام بعد عرفة ذهبت إلى المزدلفة فبت بها ولكن نسيت أن أذهب إلى المشعر الحرام فهل علي إثم في هذا يا فضيلة الشيخ وإن كان كذلك فما هي الكفارة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أثناء حجي هذا العام وبعد عرفة ذهبت إلى المزدلفة فبت بها ولكن نسيت أن أذهب إلى المشعر الحرام فهل علي إثم في هذا يا فضيلة الشيخ؟ وإذا كان كذلك فما هي الكفارة؟

الشيخ : ليس عليك إثم إذا بت في مزدلفة في أي مكان منها ولا ضرر عليك إذا لم تذهب إلى المشعر الحرام فإن النبي صلى الله عليه وسلم وقف في المشعر الحرام وقال: وقفت ها هنا، وجمع كلها موقف جمع يعني مزدلفة كلها موقف فأي مكان وقفت فيه وبت فيه فإنه يجزئك والذي يظهر من قول النبي صلى الله عليه وسلم: وقفت ها هنا، وجمع كلها موقف أنه لا ينبغي للإنسان أن يتكلف ويحمل المشقة من أجل الوصول إلى المشعر بل يقف في مكانه الذي هو فيه إذا صلى الفجر فيدعو الله عز وجل إلى أن يُسفر جدا ثم يدفع إلى منى. نعم.

Webiste