تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل عذاب القبر يختص بالروح أم البدن ؟ - ابن عثيمينالسائل : هل عذاب القبر يختص بالروح أم بالبدن؟الشيخ : عذاب القبر ثابت بكتاب الله وسنّة رسوله صلى الله عليه وسلم أما في كتاب الله فقد قال الله تعالى: { وَ...
العالم
طريقة البحث
هل عذاب القبر يختص بالروح أم البدن ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل عذاب القبر يختص بالروح أم بالبدن؟

الشيخ : عذاب القبر ثابت بكتاب الله وسنّة رسوله صلى الله عليه وسلم أما في كتاب الله فقد قال الله تعالى: { وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلائِكَةُ بَاسِطُوا أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُوا أَنفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ وَكُنتُمْ عَنْ ءايَاتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ } وبقوله تعالى في ءال فرعون: { النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا ءالَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ } .
وأما الأحاديث التي فيها عذاب القبر فهي كثيرة ومنها الحديث الذي يعرفه الخاص والعام من المسلمين وهو قول المصلي "أعوذ بالله من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال" وعذاب القبر في الأصل على الروح وربما تتصل بالبدن أحيانا ولاسيما حين السؤال سؤال الإنسان عن ربه ودينه ونبيه حين دفنه فإن روحه تُعاد إلى جسده لكنها إعادة برزخية لا تتعلق بالبدن تعلّقها به في الدنيا ويُسأل الميت عن ربه ونبيه ودينه فإذا كان كافرا أو منافقا قال: هاه هاه لا أدري سمعت الناس يقولون شيئا فقلته فيُضرب بمرزبة من حديد فيصيح صيحة يسمعها كل شيء إلا الإنسان ولو سمعها الإنسان لصعِق. نعم.

السائل : هذا المستمع جمال عبدو مدرس يمني يقول.

Webiste