تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أيضا من أسئلتهم يقولون عددنا ثمانية أفراد نق... - ابن عثيمينالسائل : عددنا ثمانية أفراد نقيم في مدرسة تبعد عن المسجد بحوالي نصف كيلو متر نؤدي صلاتنا في المدرسة جماعة أو فرادى ولا نذهب لأدائها في مسجد القرية ونحن ...
العالم
طريقة البحث
أيضا من أسئلتهم يقولون عددنا ثمانية أفراد نقيم في مدرسة تبعد عن المسجد بحوالي نصف كيلوا متر ، نؤدي صلاتنا في المدرسة جماعة أو فرادى ولا نذهب لأدائها في مسجد القرية ونحن نعلم بأن الصلاة لا تجوز إلا في المسجد مادام قريب وسمعنا في برنامجكم نور على الدرب بأنه لا يجوز الصلاة إلا في المسجد طال ما سمعنا الأذان فهل صلاتنا الماضية صحيحة أم يجب علينا القضاء ، نرجوا منكم إفادة.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : عددنا ثمانية أفراد نقيم في مدرسة تبعد عن المسجد بحوالي نصف كيلو متر نؤدي صلاتنا في المدرسة جماعة أو فرادى ولا نذهب لأدائها في مسجد القرية ونحن نعلم بأن الصلاة لا تجوز إلا في المسجد مادام قريباً وسمعنا في برنامجكم نور على الدرب بأنه لا يجوز الصلاة إلا في المسجد طالما سمعنا الأذان فهل صلاتنا الماضية صحيحة أم يجب علينا القضاء نرجو منكم إفادة؟

الشيخ : صلاتكم الماضية التي تصلونها في المدرسة مع قرب المسجد إليكم صلاة صحيحة أولا لأنكم لا تعلمون أن الصلاة في المسجد واجبة.
وثانيا لأنكم أديتم الجماعة وقد قال كثير من أهل العلم إن الواجب الصلاة جماعة سواء في المساجد أم في غير المساجد وإن كان الراجح أنه يجب أن تكون في المسجد.
ثالثا أن القول الراجح أن صلاة الفرد صحيحة وإن كان يتمكّن من الجماعة ومعنى قولنا صحيحة أنها تبرؤ بها الذمة ولا يلزمه قضاؤها ولكنه ءاثم بترك الجماعة ودليل صحتها حديث ابن عمر وحديث أبي هريرة رضي الله عنهم في تفضيل صلاة الجماعة على صلاة الفذ فإن تفضيل صلاة الجماعة على صلاة الفذ يدل على أن صلاة الفذ فيها أجر ولا يمكن أن يكون فيها أجر إلا إذا كانت صحيحة ولكنها صحيحة مع الإثم على من قدِر أن يصلي مع الجماعة في المسجد.

السائل : أيضا الإخوة يسألون يا فضيلة الشيخ ويقولون.

Webiste