تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز لي أن أزوج ابنتي لرجل مسلم ولكنه يرت... - ابن عثيمينالسائل : هل يجوز لي أن أزوّج ابنتي لرجل مسلم لكنه يرتكب بعض المعاصي الكبيرة كشرب الخمر والزنا؟الشيخ : أعوذ بالله نسأل الله العفو والعافية، لا يجوز لك أن...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز لي أن أزوج ابنتي لرجل مسلم ولكنه يرتكب بعض المعاصي الكبيرة كشرب الخمر والزنا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل يجوز لي أن أزوّج ابنتي لرجل مسلم لكنه يرتكب بعض المعاصي الكبيرة كشرب الخمر والزنا؟

الشيخ : أعوذ بالله نسأل الله العفو والعافية، لا يجوز لك أن تزوّج ابنتك برجل زان حتى تظهر توبته من الزنا وتستقيم حاله لقول الله تعالى: { الزَّانِي لا يَنكِحُ إلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لا يَنكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ } ومعنى الأية الكريمة أنه يحرُم على المؤمنين أن يزوّجوا الزاني أو أن يتزوّجوا الزانية فإن فعلوا ذلك كانوا إما زناة وإما مشركين ووجه هذا أن الرجل إذا تزوّج الزانية فإما أن يرفض كوْن الزواج بها حراما ولا يعترف به وحينئذ يكون مشركا لأنه أحل ما حرّم الله وإما أن يؤمن بأن الزواج بها حرام ولكن لم يتمكن من التحكم في نفسه حتى عصى الله عز وجل بفعل ذلك فيكون زانيا لأن النكاح ليس بصحيح، هذا هو معنى الأية البيّن الظاهر الواضح الذي لا يحتاج إلى تكلّف أو تأويل.
وأما إذا كان الخاطب عفيفا عن الزنا ولكنه يشرب الخمر فإننا لا ننصحه بتزويجها إياه لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه" لأن شارب الخمر لا يُرضى دينه لأنه شارب خمر فاسق حتى يتوب من شرب الخمر ويُقلع ولكن لو زوّجها به مع رضاها به فإن النكاح صحيح بخلاف ما إذا زوّجها برجل زان لم تظهر توبته. نعم.

السائل : أثابكم الله يا شيخ محمد. من الجزائر المستمع ب عثمان مستمع ... يقول.

Webiste