تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما معنى قوله تعالى :(( الزاني لا ينكح إلا زا... - ابن عثيمينالسائل : قول الله تعالى  الزاني لا ينكح إلا زانية  .الشيخ : إيش؟السائل :  الزاني لا ينكح إلا زانية أو مشركة  ... أن المرأة العفيفة وتزوّجت من زان يُطلق ...
العالم
طريقة البحث
ما معنى قوله تعالى :(( الزاني لا ينكح إلا زانية )) .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : قول الله تعالى الزاني لا ينكح إلا زانية .

الشيخ : إيش؟

السائل : الزاني لا ينكح إلا زانية أو مشركة ... أن المرأة العفيفة وتزوّجت من زان يُطلق عليها أنها زانية؟ أن المرأة إذا كانت عفيفة وتزوّجت ..

الشيخ : يعني ماذا تريد بإيراد الأية؟

السائل : أشكل عليّ.

الشيخ : أشكل عليك إيش؟

السائل : تكون المرأة عفيفة إذا تزوّجت من زان هل يُطلق عليها زانية؟

الشيخ : يعني أنت تريد أن تقول ينكح بمعنى يطأ؟

السائل : المعنى.

الشيخ : هاه؟

السائل : أريد المعنى؟

الشيخ : المعنى؟ المعنى أن الله يقول الزاني لا ينكح إلا زانية أو مشركة لأن الزاني يحرم أن يُزوّج بعفيفة، عرفت؟ فإذا كان حراما وتزوّجته المرأة فإما أن تكون قانعة بالحكم الشرعي فحينئذ تكون زانية لأنها مكّنت رجلا يحرُم عليه نكاحها من أن يطأها فتكون إيش؟ زانية لأن العقد غير صحيح يعني عقد الزاني على امرأة عفيفة غير صحيح فإذا مكّنته من نفسها، نعم، وهي تعلم أن العقد غير صحيح صارت إيش؟ أنت؟ الحين نجيبك بارك الله فيك وتروح تسرح وين؟ نعم، أنت فهمت الأن؟ امرأة غير زانية عفيفة عَقَد عليها زان هل يجوز أن يُزوّج الزاني قبل التوبة؟ لقوله تعالى؟ لا لقوله وحُرِّم ذلك على المؤمنين يعني حُرِّم أن يتزوّج الزاني بامرأة عفيفة، عرفت؟ فإذا تزوّجت هذا الزاني وهي تعتقد أن العقد حرام فجامعها، إيش يكون؟ هاه؟

السائل : زانية.

الشيخ : تكون زانية فإن قالت لا، لا أرضى بهذا الحكم وحكمي أن ذلك مباح صارت مشركة وإن لم ... لكن مشركة بأنها حكمت بغير حُكم الله عز وجل، هذا أحسن ما قيل في معنى الأية.

Webiste