ما هي الحلي التي يجوز للرجل أن يلبسها ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما هي الحلي التي يجوز للرجل أن يلبسها؟
الشيخ : أولا لا ينبغي للإنسان الرجل أن يذهب إلى التحلي وأن يجعل نفسه بمنزلة المرأة ليس له هم إلا تحسين شكله فإن هذا من شؤون النساء قال الله تبارك وتعالى: وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِمَا ضَرَبَ لِلرَّحْمَانِ مَثَلًا ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ * أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ يعني كمن لا ينشأ في الحلية وهو مبين في الخصام والذي ينشأ في الحلية وهو في الخصام غير مبين هي المرأة والذي لا ينشأ في الحلية وهو مبين في الخصام هو الرجل فلا ينبغي للرجل أن ينزّل نفسه منزلة الأنثى بحيث ينشّئ نفسه في الحلية ولهذا حرُم على الرجل لباس الذهب سواء كان قلادة أو سوارا أو خاتما لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال في الذهب والحرير: حل لإناث أمتي حرام على ذكورها وأبيح للمرأة من الذهب كل ما جرت به العادة سواء كان من الخواتم أو الأسورة أو القلائد أو الخروص أو غير ذلك مما جرت العادة بلبسه فأما ما لم تجري العادة بلبسه لكونه إسرافا فإن الإسراف لا يجوز في اللباس ولا في الأكل والشرب ولا في غيرهما لقوله تعالى: وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ .
وأما لبس الرجل الخاتم من الفضة فإنه جائز ولا حرج فيه، لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه اتخذ خاتما من ورق أي من فضة. نعم.
السائل : والخاتم من حديد؟
الشيخ : الخاتم من الحديد اختلف فيه أهل العلم.
السائل : نعم.
الشيخ : فمنهم من كرهه ومنهم من أجازه وأظن أن بعضهم حرّمه لأن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر أنه من حلية أهل النار ومثل هذا الوصف يقتضي أن يكون حراما لكن الحديث اختلف العلماء في صحته فمنهم من قال إنه ضعيف لمخالفته لحديث سهل بن سعد الثابت في "الصحيحين" أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للرجل الذي أراد أن يتزوج المرأة التي وهبت نفسها للنبي صلى الله عليه وسلم فلم يردها فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: التمس ولو خاتماً من حديد وهذا يدل على أن الخاتم من الحديد جائز فمن تنزّه عنه أي عن خاتم الحديد فهو أوْلى وفي غيره من المعادن كفاية. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. المستمع من السودان رمز لاسمه بـ ذ ي سوداني مقيم بالعراق يقول.
الشيخ : أولا لا ينبغي للإنسان الرجل أن يذهب إلى التحلي وأن يجعل نفسه بمنزلة المرأة ليس له هم إلا تحسين شكله فإن هذا من شؤون النساء قال الله تبارك وتعالى: وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِمَا ضَرَبَ لِلرَّحْمَانِ مَثَلًا ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ * أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ يعني كمن لا ينشأ في الحلية وهو مبين في الخصام والذي ينشأ في الحلية وهو في الخصام غير مبين هي المرأة والذي لا ينشأ في الحلية وهو مبين في الخصام هو الرجل فلا ينبغي للرجل أن ينزّل نفسه منزلة الأنثى بحيث ينشّئ نفسه في الحلية ولهذا حرُم على الرجل لباس الذهب سواء كان قلادة أو سوارا أو خاتما لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال في الذهب والحرير: حل لإناث أمتي حرام على ذكورها وأبيح للمرأة من الذهب كل ما جرت به العادة سواء كان من الخواتم أو الأسورة أو القلائد أو الخروص أو غير ذلك مما جرت العادة بلبسه فأما ما لم تجري العادة بلبسه لكونه إسرافا فإن الإسراف لا يجوز في اللباس ولا في الأكل والشرب ولا في غيرهما لقوله تعالى: وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ .
وأما لبس الرجل الخاتم من الفضة فإنه جائز ولا حرج فيه، لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه اتخذ خاتما من ورق أي من فضة. نعم.
السائل : والخاتم من حديد؟
الشيخ : الخاتم من الحديد اختلف فيه أهل العلم.
السائل : نعم.
الشيخ : فمنهم من كرهه ومنهم من أجازه وأظن أن بعضهم حرّمه لأن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر أنه من حلية أهل النار ومثل هذا الوصف يقتضي أن يكون حراما لكن الحديث اختلف العلماء في صحته فمنهم من قال إنه ضعيف لمخالفته لحديث سهل بن سعد الثابت في "الصحيحين" أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للرجل الذي أراد أن يتزوج المرأة التي وهبت نفسها للنبي صلى الله عليه وسلم فلم يردها فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: التمس ولو خاتماً من حديد وهذا يدل على أن الخاتم من الحديد جائز فمن تنزّه عنه أي عن خاتم الحديد فهو أوْلى وفي غيره من المعادن كفاية. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. المستمع من السودان رمز لاسمه بـ ذ ي سوداني مقيم بالعراق يقول.
الفتاوى المشابهة
- هل في الحلي زكاة .؟ - الالباني
- هل تجب الزكاة في حلي المرأة ؟ - الالباني
- حكم لبس النساء الحلي التي عليها صور - ابن باز
- هل على حلي المرأة زكاة .؟ - ابن عثيمين
- إذا كان في الحلي صورة حيوان فهل يجوز لبسه ؟ - ابن عثيمين
- حكم لبس الحلي والثياب التي عليها صور - ابن باز
- لباس المرأة للحلي الذي فيه صور - اللجنة الدائمة
- ما حكم لبس الحلية من الحديد؟ - ابن باز
- لبس الرجل للحلي من المعادن الغالية الثمن - اللجنة الدائمة
- ما حكم لبس الساعة اليدوية من حديد وهل قوله صلى... - الالباني
- ما هي الحلي التي يجوز للرجل أن يلبسها ؟ - ابن عثيمين