تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يصح الوضوء بالماء المالح بطبيعته أو المست... - ابن عثيمينالسائل : هل يصح الوضوء بالماء المالح بطبيعته أو المستخرج من الأرض بواسطة المكائن؟الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى ءاله وأصح...
العالم
طريقة البحث
هل يصح الوضوء بالماء المالح بطبيعته أو المستخرج من الأرض بواسطة المكائن ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل يصح الوضوء بالماء المالح بطبيعته أو المستخرج من الأرض بواسطة المكائن؟

الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه أجمعين، نعم يصح الوضوء بالماء المالح بطبيعته أو بوضع ملح فيه لأن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن الوضوء بماء البحر فقال: "هو الطهور ماؤه، الحل ميتته" ومن المعلوم أن مياه البحار مالحة فيجوز للإنسان أن يتوضأ بالماء المالح سواء كان الملح حادثا فيه طارئا عليه أو كان مالحا من أصله وكذلك يجوز الوضوء بالماء الذي أخرج بالمكائن وغيرها من الألات الحديثة لأن هذا داخل في قوله تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ } إلى قوله: { وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ } . نعم.

السائل : بارك الله فيكم. هذا طالب جامعي رمز لاسمه بـ ع د جدة، المستمع يا فضيلة الشيخ يقول في رسالته أرجو عرض رسالتي هذه على أصحاب الفضيلة العلماء وفقهم الله راج من الله التوفيق لكي أحصل على الإجابة التي تنير لي الطريق وتهديني إلى سواء السبيل.

Webiste