في بلدنا دارج وضع الحجاب إما لغرض الحفظ من العين أو للحماية من إطلاق الرصاص أي لا يصيب الشخص أذًا من إطلاق النار عليه بحمد الله ولبسه للحجاب، أو يوضع في غرض تهدئة الطفل الذي يبكي كثيرا ولكن رأي والله أعلم أنه خرافة أو بدعة و أستند إلى قوله تعالى(( وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو )) ولكن في بعض الأحيان بعض الناس يقولون الحجاب أن الذي يحتوي على آيات من القرآن أو الأدعية من أدعية الرسول صلى الله عليه وسلم عبارة عن رقية مكتوبة لأن الرقية هي تؤدي إلى شفائها، فما رأي الشرع في نظركم ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : في بلدنا دارج وضع الحجاب إما لغرض الحفظ من العين أو للحماية من إطلاق الرصاص أي لا يصيب الشخص أي أذى من إطلاق النار عليه بحمد الله ولبسه للحجاب ، أو بوضع لغرض تهدئة الطفل الذي يبكي كثيرا ولكن رأيي والله أعلم أنه خرافة أو بدعة وأستند إلى قوله تعالى : وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو ولكن في بعض الأحيان بعض الناس يقولون الحجاب الذي يحتوي على آيات من القرآن أو الأدعية من أدعية الرسول صلى الله عليه وسلم عبارة عن رقية مكتوبة ، لأن الرقية هي تؤدي إلى شفائها ، فما رأي الشرع في نظركم في هذه المسألة ؟
الشيخ : يريد السائل بالحجاب التميمة التي تعلق على الإنسان في عنقه أو يجعلها في جيبه أو يجعلها تحت وسادته إذا نام ، وهذه التمائم تكون على وجهين:
الوجه الأول : أن يكتب فيها ما لا يعلم ولا يدرى معناه ، فهذه لا تحل ولا تجوز ، لأنه لا يدرى ما الذي تشتمل عليه أهو شرك أم أسماء للشياطين أو لمردة الجن وما أشبه ذلك من الأشياء المحرمة فهذه لا تجوز قطعاً .
وأما الوجه الثاني : فهو التمائم التي يكتب فيها شيء من القرآن على وجه واضح بين يقرأ أوشيء من الأدعية الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وهذه فيها خلاف بين العلماء ، فمنهم من أجازها ومنهم من منعها .
والصواب مع من منعها ، وأنها لا تجوز ، لأن الاستشفاء بالقرآن إنما يجوز على الوجه الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وذلك بقراءته على المريض مباشرة ، وبعض السلف يجوز أن يكتب القرآن في إناء بزعفران أو نحوه ، ويصب عليه الماء ويحرك حتى يصطبغ الماء بهذا اللون المكتوب به القرآن ثم يشرب .
وعلى هذا فنقول : إن تعليق التمائم واصطحابها في الجيب ووضعها تحت الوسادة لا يجوز مطلقاً سواء كانت من القرآن أو من غيره ، ولكن يقرأ على المريض بالآيات التي يرقى بها على المرضى .
وأما قول السائل : إن رأيي أن هذا لا يفيد لأن الله يقول : وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو فإن الآية لا تدل على منع هذا الحجاب أو هذه التميمة إذا صح أنها سبب شرعي ، لأن قوله تعالى : فلا كاشف له إلا هو يشمل ما كشفه الله سبحانه وتعالى بسبب غير معلوم لنا وما كشفه بسبب معلوم ، لكن لا بد أن يكون هذا السبب معلوماً عن طريق الشرع أو عن طريق الحس والتجربة .
الشيخ : يريد السائل بالحجاب التميمة التي تعلق على الإنسان في عنقه أو يجعلها في جيبه أو يجعلها تحت وسادته إذا نام ، وهذه التمائم تكون على وجهين:
الوجه الأول : أن يكتب فيها ما لا يعلم ولا يدرى معناه ، فهذه لا تحل ولا تجوز ، لأنه لا يدرى ما الذي تشتمل عليه أهو شرك أم أسماء للشياطين أو لمردة الجن وما أشبه ذلك من الأشياء المحرمة فهذه لا تجوز قطعاً .
وأما الوجه الثاني : فهو التمائم التي يكتب فيها شيء من القرآن على وجه واضح بين يقرأ أوشيء من الأدعية الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وهذه فيها خلاف بين العلماء ، فمنهم من أجازها ومنهم من منعها .
والصواب مع من منعها ، وأنها لا تجوز ، لأن الاستشفاء بالقرآن إنما يجوز على الوجه الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وذلك بقراءته على المريض مباشرة ، وبعض السلف يجوز أن يكتب القرآن في إناء بزعفران أو نحوه ، ويصب عليه الماء ويحرك حتى يصطبغ الماء بهذا اللون المكتوب به القرآن ثم يشرب .
وعلى هذا فنقول : إن تعليق التمائم واصطحابها في الجيب ووضعها تحت الوسادة لا يجوز مطلقاً سواء كانت من القرآن أو من غيره ، ولكن يقرأ على المريض بالآيات التي يرقى بها على المرضى .
وأما قول السائل : إن رأيي أن هذا لا يفيد لأن الله يقول : وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو فإن الآية لا تدل على منع هذا الحجاب أو هذه التميمة إذا صح أنها سبب شرعي ، لأن قوله تعالى : فلا كاشف له إلا هو يشمل ما كشفه الله سبحانه وتعالى بسبب غير معلوم لنا وما كشفه بسبب معلوم ، لكن لا بد أن يكون هذا السبب معلوماً عن طريق الشرع أو عن طريق الحس والتجربة .
الفتاوى المشابهة
- سؤال عن حجاب الله - ابن عثيمين
- حكم الحجاب وصفته - ابن باز
- حمل آيات قرآنية في الجيب كالمصاحف الصغير... - اللجنة الدائمة
- تاريخ الحجاب الإسلامي وصفته الشرعية - ابن باز
- ما هو الحجاب الشرعي للمرأة؟ - ابن باز
- لقد فهمت من برنامجكم أن حجاب المرأة واجب علي... - ابن عثيمين
- التميمة والحجاب بآيات قرآنية - اللجنة الدائمة
- زوجة تبلغ من العمر خمسة وعشرون عاماً ، وعنده... - ابن عثيمين
- الرقية بالقرآن والأذكار والأدعية - اللجنة الدائمة
- ما حكم لبس حجاب مكتوب عليه كلام الله ؟ - ابن عثيمين
- في بلدنا دارج وضع الحجاب إما لغرض الحفظ من ا... - ابن عثيمين