تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم لبس حجاب مكتوب عليه كلام الله ؟ - ابن عثيمينالسائل : حكم من يلبس الحجاب والذي يكتب فيه كلام الله هل هذا حرام أم حلال أفيدونا أفادكم الله ؟الشيخ : الحجاب يعني التميمة التي تعلق على الإنسان أو يجعله...
العالم
طريقة البحث
ما حكم لبس حجاب مكتوب عليه كلام الله ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : حكم من يلبس الحجاب والذي يكتب فيه كلام الله هل هذا حرام أم حلال أفيدونا أفادكم الله ؟

الشيخ : الحجاب يعني التميمة التي تعلق على الإنسان أو يجعلها بعض الناس تحت الوسادة أو يعلقها على الجدار ، وقد اختلف العلماء رحمهم الله في تعليق التمائم إذا كانت من القرآن أو من الأذكار النبوية أو الأدعية المباحة ، اختلفوا في هذا على قولين :
فمنهم من منع ذلك لعموم التحذير من التمائم ، ومنهم من أجاز ذلك وأدخلها في عموم قوله تعالى : وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ والاحتياط ألا يعلق هذا ولو كان من القرآن أو من الأدعية أو الأذكار الواردة ، فأما إذا كانت التميمة لا يدرى ما فيها فإن تعليقها حرام ولا يجوز ، أو كان الذي فيها كتابة لا يعرف ما هي فإن تعليقها حرام ولا يجوز ، أو كان ما فيها من أسماء الشياطين أو الجن أو ما أشبه ذلك فإن هذا حرام ولا يجوز .
المهم أن التمائم تنقسم إلى قسمين :
القسم الأول : ما علم أنه من القرآن أو من الأذكار النبوية أو من الأدعية المباحة فهذا محل خلاف بين العلماء والاحتياط ألا يعلقها .
والثاني : ما سوى ذلك فتعليقه حرام بكل حال.

Webiste