تم نسخ النصتم نسخ العنوان
لقد سمعت حديثا عن الرسول صلى الله عليه وسلم... - ابن عثيمينالسائل : لقد سمعت حديثا عن الرسول صلى الله عليه وسلم ما معناه  أن من حفظ سورة أو آية من القرآن الكريم ونسيها بعد ذلك بأنه قد ارتكب ذنبا  ما مدى صحت هذا ...
العالم
طريقة البحث
لقد سمعت حديثا عن الرسول صلى الله عليه وسلم ما معناه ( أن من حفظ سورة أو آية من القرآن الكريم ونسيها بعد ذالك .. بأنه قد ارتكب ذنبا ) ما مدا صحت هذا الحديث فضيلة الشيخ ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : لقد سمعت حديثا عن الرسول صلى الله عليه وسلم ما معناه أن من حفظ سورة أو آية من القرآن الكريم ونسيها بعد ذلك بأنه قد ارتكب ذنبا ما مدى صحت هذا الحديث فضيلة الشيخ ؟

الشيخ : هذا الحديث روي عن النبي صلى الله عليه وسلم فيه الوعيد الشديد على من حفظ آية من كتاب الله ثم نسيها ، وهذا الحديث إن صح فالمراد به من نسي هذه الآية تهاوناً وإعراضاً عن كتاب الله عز وجل وعدم مبالاة به .
وأما من نسيها بمقتضى الطبيعة أو بانشغاله بما يجب عليه من شؤون حياته وحياة أهله فإنه لا إثم عليه ، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نسي آية في صلاته فذكره بها أبي بن كعب رضي الله عنه بعد أن سلم فقال : هلا كنت ذكرتنيها يعني من قبل ، وثبت عنه أنه مر صلى الله عليه وسلم مر برجل يقرأ في بيته فقال : رحم الله فلاناً لقد ذكرني آية كنت أنسيتها .
والنسيان من طبيعة البشر كما قال النبي عليه الصلاة والسلام : إنما أنا بشر أنسى كما تنسون والعجيب أن بعض الناس لتهيبه من عقوبة الله عز وجل لعب به الهواى حتى قال : لن أحفظ شيئاً من كتاب الله أخشى أن أحفظه فأنساه ، فمنع نفسه من الخير بهذه الحجة التي لا أساس لها من الصحة ، ونحن نقول : احفظ كتاب الله عز وجل وتعاهده ما استطعت كما أمر بذلك النبي عليه الصلاة والسلام فإنه أمر بتعاهد القرآن وقال : إنه أشد تفلتاً من الإبل في عقلها فأنت احفظ القرآن وتعاهده ، وإذا نسيت شيئاً بمقتضى الطبيعة لا للإعراض عن كتاب الله ولا للتهاون به فإن ذلك لا يضرك وليس عليك إثم .

Webiste