هل يجوز للإمام قراءة القرآن من أوله إلى آخره في الصلوات الجهرية أي يبدأ بسورة البقرة وينتهي بسورة الناس مثل شهر رمضان ولكن لا يختم مثل شهر رمضان بل يكتفي بقراءة القرآن في الصلوات الجهرية هل في ذلك شيء ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل يجوز للإمام قراءة القرآن من أوله إلى آخره في الصلوات الجهرية أي يبدأ بسورة البقرة وينتهي بسورة الناس مثل شهر رمضان ، ولكن لا يختم مثل شهر رمضان بل يكتفي بقراءة القرآن في الصلوات الجهرية ، هل في ذلك شيء ؟
الشيخ : هذا ليس فيه شيء إذا كان الفاعل لا يعتقد أن ذلك أمر مشروع لعموم قوله تعالى : فاقرؤوا ما تيسر من القرآن ولقول النبي صلى الله عليه وسلم : ثم اقرأ ما تيسر معك من القرآن وكثير من الأئمة يفعل ذلك يقول : لأني أحب أن يمر القرآن كله على أسماع المأمومين فإذا كان الإنسان لا يعتقد أن ذلك من السنن فلا حرج عليه في قراءته ما شاء من كتاب الله عز وجل .
الشيخ : هذا ليس فيه شيء إذا كان الفاعل لا يعتقد أن ذلك أمر مشروع لعموم قوله تعالى : فاقرؤوا ما تيسر من القرآن ولقول النبي صلى الله عليه وسلم : ثم اقرأ ما تيسر معك من القرآن وكثير من الأئمة يفعل ذلك يقول : لأني أحب أن يمر القرآن كله على أسماع المأمومين فإذا كان الإنسان لا يعتقد أن ذلك من السنن فلا حرج عليه في قراءته ما شاء من كتاب الله عز وجل .
الفتاوى المشابهة
- حكم ترك الجهر بالقراءة في الصلاة الجهرية - ابن عثيمين
- قراءة القرآن في غير الصلاة هل الأفضل فيه... - اللجنة الدائمة
- كلام الشيخ عن عمل المأموم حال قراءة الإمام في... - الالباني
- للمرأة المسلمة قراءة القرآن جهرا في بيتها - اللجنة الدائمة
- ما حكم الجهر بالقراءة في الصلوات للمرأة؟ - ابن باز
- المنفرد يجهر بالقراءة في الصلوات الجهرية - ابن باز
- ختم قراءة القرآن في شهرين - ابن باز
- حكم الجهر بقراءة القرآن في المسجد - ابن باز
- قراءة القرآن وختمه بالترتيب في الصلوات الجهرية. - الفوزان
- قراءة الإمام القرآن متتابعًا في صلوات الجهرية - ابن باز
- هل يجوز للإمام قراءة القرآن من أوله إلى آخره... - ابن عثيمين