كلام الشيخ عن عمل المأموم حال قراءة الإمام في الجهرية .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : والإمام أحمد إمام أهل السنة يقولان بالتفصيل التالي ألاو هو القراءة وراء الإمام في السرية دون القراءة وراء الإمام في الجهرية فوظيفة المقتدي وراء الإمام حينما يجهر بالقراءة في الركعتين الأوليين من الصلوات الجهرية كصلاة العشاء وصلاة المغرب وصلاة الفجر فالمقتدي وهو يسمع قراءة الإمام فلا يجوز له أن يشغل نفسه بالقراءة لنفسه عن الإصغاء لقراءة الإمام لأن من تمام الاقتداء بالإمام في هذه الحالة أعني في حالة جهر الإمام بالقراءة وفي حالة استماع المقتدي لهذه القراءة فمن تمام الاقتداء بالإمام السكوت والإنصات وذلك من تمام قوله تعالى: فإذا قرأ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون وأكد النبي صلى الله عليه وآله وسلم عموم هذه الآية في هذه الحالة بقوله إنما جعل الإمام ليؤتم به فإذا كبر فكبروا وإذا قرأ فأنصتوا معنى الإنصات يستلزم أنك تسمع شيئا إذا كنت أنا صامتا فلا يجوز لي أن أقول أنصتوا سيقول القائل: لماذا ننصت قد نذكر الله قد نصلي على رسول الله؟ لكن إذا سمعتم القراءة فهنا يأتي الأمر الإلهي فإذا قرأ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا أمران اثنان الأمر الأول وهو الإستماع وهو الانتباه لما يتلى عليكم من القرآن الأمر الثاني الصمت السكوت فلا ينبغي على هذا المذهب الثالث وهو مذهب مالك وأحمد لا ينبغي للمقتدي أن يقرأ شيئا والسر في ذلك في نهاية المطاف يتضمنه قوله عليه السلام: من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة من كان له إمام فقراءة الإمام في الجهرية حينما تسمعون قراءته فهي قراءة عنكم إذا عرفتم هذه الأقوال الثالثة وعرفتم وجهة نظر الأئمة الاثنين مالك وأحمد رحمهمها الله جميعا يكون هذا المذهب هو المذهب الوسط كما قال تعالى: وكذلك جعلناكم أمة وسطا لا تسمع قراءة الإمام وذلك في الصلاة الجهرية أو في حالة أخرى قد يكون صوت الإمام خافتا و قد يكون سمع المقتدي خفيفا بكون في النهاية هو لا يسمع قراءة الإمام ولو أنه يجهر في هذه الحالة يقرأ أما وأنت تسمع قراءة الإمام فسماعك يغينك عن قراءتك أنت سماعك للإمام يغنيك عن قراءتك أنت لماذا؟ لأنك في إنصاتك لقراءة الإمام أنفع لك من قراءتك لنفسك ولذلك جاء في صحيح البخاري أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال ذات يوم هما حديثان وقصتان إحداهما تتعلق بأبيّ بن كعب والأخرى تتعلق بعبد الله بن مسعود رضي الله عنهما قال له عليه السلام: اقرأ عليّ القرآن قال: يا رسول الله أقرأ عليك القرآن وعليك أنزل؟ قال: نعم إني أحب أن أسمعه من غيري هذا رسول الله الذي أنزل عليه القرآن يقول لأحد الصحابة: اقرأ عليه القرآن قال: أقرأ عليك وعليك أنزل؟ قال: نعم إني أحب أن أسمعه من غيري فإذا سماعك أيها المقتدي لقراءة الإمام أنفع لك من قراءتك لنفسك هذا خلاصة ما يمكن أن يقال في خصوص هذه المسألة ثلاثة مذاهب أوسطها أعدلها وأصوبها وهو تقرأ في السرية تنصت وتستمع في الجهرية وبهذا القدر كفاية .
الفتاوى المشابهة
- بيان صحة حديث من كان له إمام فقراءة الإمام له ق... - الفوزان
- حكم جهر المأموم بالقراءة - ابن باز
- ما حكم قراءة المأموم للفاتحة في الصلاة الجهر... - ابن عثيمين
- حكم قراءة المأموم للفاتحة في الصلاة الجهرية - الفوزان
- قراءة المأموم مع الإمام في الصلاة الجهرية - الفوزان
- حكم القراءة خلف الإمام في الصلاة الجهرية - اللجنة الدائمة
- حكم قراءة المأموم الفاتحة خلف الإمام في الجهرية - ابن عثيمين
- ما حكم قراءة الفاتحة وراء الإمام في الصلاة الج... - الالباني
- حكم القراءة خلف الإمام في الصلاة الجهرية - الفوزان
- اختلاف العلماء في مسألة قراءة المأموم خلف الإم... - الالباني
- كلام الشيخ عن عمل المأموم حال قراءة الإمام في... - الالباني