تم نسخ النصتم نسخ العنوان
من هو المدلس وما هي الأسباب التي تحمل المدلس... - ابن عثيمينالسائل : من هو المدلس وما هي الأسباب التي تحمل المدلس على التدليس ؟الشيخ : المدلس هو الذي يظهر الشيء بمظهر مرغوب فيه وليس كذلك ، مثل : أن يلمع سيارته لت...
العالم
طريقة البحث
من هو المدلس وما هي الأسباب التي تحمل المدلس على التدليس ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : من هو المدلس وما هي الأسباب التي تحمل المدلس على التدليس ؟

الشيخ : المدلس هو الذي يظهر الشيء بمظهر مرغوب فيه وليس كذلك ، مثل : أن يلمع سيارته لتبدوا للمشتري وكأنها جديدة ، أو أن يشطب بيته لإزالة ما فيه من الشقوق والانهيار ليظهر للناس أنه جديد وما أشبه ذلك ، وهذا من الغش الذي نهى عنه النبي صلى عليه وسلم بل الذي تبرأ من فاعله كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : "من غش فليس منا" .
وإن كانت السائلة تريد بالمدلس المدلس في علم الحديث فهو لا يخرج عن المعنى الذي ذكرناه ، وهو إظهار الشيء بصفة تستلزم قبوله ، فإن المدلس في الحديث هو الذي يروي عن شخص لم يتلقى منه الحديث مباشرة بصيغة تحتمل اللقيى ، مثل أن يقول : عن فلان ، وفلان لم يحدثه به لكن رواه عنه بواسطة ، فيظهر للناس أن هذا الاسناد متصل لأن صيغته الظاهرة تقتضي هكذا وهو لم يتصل .
وقد ذكر أهل العلم أنا المعروفين بالتدليس لا تقبل منهم الأحاديث المعنعنة إلا إذا صرحو بالتحديث ، أي إلا إذا قال هذا المدلس عن من روى عنه حدثني فلان أو سمعت فلاناً وما أشبه ذلك ففي هذه الحال يقبل إذا كان ثقة ، أي إذا كان ليس سبب الرد فيه شيئاً سوى التدليس .

Webiste