تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إنني أسمع من بعض الناس إذا دخلوا المسجد والإ... - ابن عثيمينالسائل : إنني أسمع من بعض الناس إذا دخلوا المسجد والإمام راكع يقولون إن الله مع الصابرين حتى يطيل الإمام في الركعة وحتى يدركها ، هل هذا جائز ؟ الشيخ : ه...
العالم
طريقة البحث
إنني أسمع من بعض الناس إذا دخلوا المسجد والإمام راكع يقولون إن الله مع الصابرين حتى يطيل الإمام في الركعة وحتى يدركها المأموم، هل هذا جائز ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : إنني أسمع من بعض الناس إذا دخلوا المسجد والإمام راكع يقولون إن الله مع الصابرين حتى يطيل الإمام في الركعة وحتى يدركها ، هل هذا جائز ؟

الشيخ : هذا لا أصل له ولم يكن في عهد الصحابة رضي عنهم ولا من هديهم ، وفيه أيضاً تشويش على المصلين الذين مع الإمام ، والتشويش على المصلين منهي عنه لأنه يؤذيهم كما خرج النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة على أصحابه وهم يصلون ويرفعون أصواتهم بالقراءة فنهاهم عن ذلك وقال : "لا جهرن بعضكم على بعض في القرآن" وفي حديث آخر : "لا يؤذن بعضكم بعضاً في القراءة" وهذا يدل على أن كل ما يشوش على المأمومين في صلاتهم فإنه منهي عنه لما في ذلك من الإيذاء والحيلولة بين المصلي وبين صلاته .
أما بالنسبة للإمام فإن الفقهاء رحمهم الله يقولون : إذا أحس الإمام بداخل في الصلاة فإنه ينبغي انتظاره ما لم يشق على المأمومين ، فإن شق عليهم فلا ينتظر ولاسيما إذا كان في الركعة ، لأن الركعة الأخيرة بها تدرك الجماعة لقول النبي صلى الله عليه وسلم : "من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة" .

Webiste