تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بأنه شاب متدين ولله الحمد يبلغ من العمر الثا... - ابن عثيمينالسائل : بأنه شاب متدين ولله الحمد يبلغ من العمر الثانية والعشرين يقول أعاني من مشكلة أرجوا من الله ثم منكم أن تساعدوني على التخلص منها ، وهي أنني حينما...
العالم
طريقة البحث
بأنه شاب متدين ولله الحمد يبلغ من العمر الثانية والعشرين يقول أعاني من مشكلة أرجوا من الله ثم منكم أن تساعدوني على التخلص منها وهي أنني حينما أشرع في الصلاة أبدأ بالتثاؤب من غير قصد وهذه الحالة دائما تلازمني حتى عند قراءة آية الكرسي بالذات ولا أعرف سببا لذالك حيث أنني أتثاؤب أكثر من عشر مرات في صلاة واحدة، أرجوا من فضيلتكم إفادة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بأنه شاب متدين ولله الحمد يبلغ من العمر الثانية والعشرين يقول أعاني من مشكلة أرجوا من الله ثم منكم أن تساعدوني على التخلص منها ، وهي أنني حينما أشرع في الصلاة أبدأ بالتثاؤب من غير قصد ، وهذه الحالة دائما تلازمني حتى عند قراءة آية الكرسي بالذات ، ولا أعرف سببا لذالك حيث أنني أتثاءب أكثر من عشر مرات في الصلاة الواحدة ، أرجوا من فضيلتكم إفادة ؟

الشيخ : التثاؤب من الشيطان كما أخبر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم ، وكما يتسلط الشيطان على المصلي بإلقاء الوساوس في قلبه والهواجيس التي لا زمام لها ولا فائدة منها ، كذلك ربما يتسلط عليه بالتثاؤب ويتثاءب كثيراً حتى يشغله عن صلاته ، فإذا وجد ذلك فليفعل ما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم : "يكظم ما استطاع فإن لم يستطع فليضع يده على فمه" حتى لا يجعل للشيطان سبيلاً إليه ، وليحرص على أن يقبل على الصلاة بنشاط وهمة وعزيمة صادقة ، وليسأل الله سبحانه وتعالى العافية مما يحدث له في صلاته ، وإذا سأل الله تعالى بصدق وفعل ما يستطيع من محاولة إزالة هذه الظاهرة فإن الله سبحانه وتعالى يقول : { وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعاني فليستجيبوا لي وليؤمنوا به لعلهم يرشدون } .

Webiste