تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل الأفضل لمن فا تتهم صلاة الفجر في الجماعة... - ابن عثيمينالسائل : هل الأفضل لمن فاتته صلاة الفجر في الجماعة وصلى منفردا أن يقدم ركعتي السنة على الفريضة أم يصلي الفريضة ثم يأتي بالسنة الراتبة .؟ الشيخ : الأفضل ...
العالم
طريقة البحث
هل الأفضل لمن فا تتهم صلاة الفجر في الجماعة وصلى منفردا أن يقدم ركعتي السنة على الفريضة أم يصلي الفريضة ثم يأتي بسنة الراتبة.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل الأفضل لمن فاتته صلاة الفجر في الجماعة وصلى منفردا أن يقدم ركعتي السنة على الفريضة أم يصلي الفريضة ثم يأتي بالسنة الراتبة .؟

الشيخ : الأفضل لمن فاتته الصلاة مع الجماعة ولم يصل النافلة أي لم يصل راتبة الفجر ، أن يبدأ بالراتبة أولاً ثم يأتي بالفريضة ، حتى لو فرض أن الرجل غلبه النوم ولم يستقيظ إلا بعد طلوع الشمس فإنه يقدم النافلة أي الراتبة قبل الفريضة كما ثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم في قصة نومهم عن صلاة الصبح في السفر ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم صلى نافلة الفجر ثم أقام الصلاة أي صلاة الفريضة ، وصلى بأصحابه كما يصلي كل يوم .
وإنما تصلى راتبة الفجر بعد الفريضة لمن فاتته ودخل المسجد والإمام قد شرع في صلاة الفريضة فإنه يدخل معهم في صلاة الفريضة ثم يصلي الراتبة بعدها .
قال بعض أهل العلم والأفضل أن يؤخر الراتب إلى الضحى إلا إذا كان يخشى أن ينساها فليصلها بعد صلاة الفجر ، وقال بعض العلماء بل له أن يصليها بعد صلاة الفجر بكل حال سواء خشي أن ينساها أم لم يخش لأن توقع النسيان كبير ، أي أن توقع النسيان أمر كثير بين الناس .

Webiste