تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا كان الإمام لا يستطيع الوقوف فهل من خلفه... - ابن عثيمينالسائل : المستمع خالد خليل من محافظة مطروح جمهورية مصر العربية يقول إذا كان الإمام لا يستطيع الوقوف فهل من خلفه يصلي جالسا؟الشيخ : نعم، إذا كان الإمام ل...
العالم
طريقة البحث
إذا كان الإمام لا يستطيع الوقوف فهل من خلفه يصلي جالساً ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : المستمع خالد خليل من محافظة مطروح جمهورية مصر العربية يقول إذا كان الإمام لا يستطيع الوقوف فهل من خلفه يصلي جالسا؟

الشيخ : نعم، إذا كان الإمام لا يستطيع القيام وصلى قاعدا من أول الصلاة فإن من خلفه يصلون قعودا لقول النبي صلى الله عليه وسلم "إنما جعِل الإمام ليؤتم به" حتى قال "وإذا صلى قاعدا فصلوا قعودا أجمعين" والنبي صلى الله عليه وسلم صلى ذات يوم بأصحابه قاعدا وهم قيام فأشار إليهم أن اجلسوا وهذا يدُل على أن المأموم مأمور بمتابعة إمامه حتى في هذه الحال أسقطنا عنه القيام وهو الركن من أجل تحقيق متابعة الإمام كما يسقط عنه الواجب فيما لو قام الإمام عن التشهد الأول ناسيا فإن المأموم يتابعه ويسقط عنه التشهد الأول في هذه الحال وبهذا عرف أن الإمام إذا كان لا يجلس للاستراحة فإنه لا يُشرع للمأموم أن يجلس للاستراحة لأن في جلسته للاستراحة نوع تخلّف عن الإمام والمشروع للمأموم أن يُتابع إمامه فور انتهائه من الركن الذي انتقل منه ووصوله إلى الركن الذي انتقل إليه ولا يتخلّف وبهذا تتم المتابعة فيسقط الركن عن المأموم في القيام إذا صلى الإمام جالسا ويسقط الواجب إذا ترك الإمام التشهد الأول ناسيا ويسقط المستحب إذا تركه الإمام وكان لا يرى الجلوس للاستراحة فإن المشروع في حق المأموم أن يُتابعه ولا يجلس وإن كان يرى استحباب الجلوس فإن قلت وهل مثل ذلك إذا كان الإمام يرى عدم رفع اليدين عند الركوع وعند الرفع منه وعند القيام من التشهد الأول والمأموم يرى استحباب ذلك، هل نقول للمأموم لا ترفع يديك كالإمام؟ فالجواب أن نقول لا، ارفع يديك.

السائل : نعم.

الشيخ : لأن رفع يديك لا يقتضي مخالفتنا الإمام فإنك ستركع معه وتسجد معه وتقوم معه بخلاف الذي يقتضي المخالفة ولهذا لو كان الإمام لا يتورك في التشهد الأخير أو كان يتورك في كل تشهد يعقبه تسليم والمأموم يرى أنه يتورك في التشهد الأخير إذا كانت الصلاة ثلاثية ورباعية فإننا نقول للمأموم افعل ما ترى أنه السنّة وإن خالفت إمامك في صفة الجلوس لأن هذا لا يُعد اختلافا على الإمام.
المهم أن نقول في الجواب جواب السؤال أن الإمام إذا صلى جالسا فإن المأمومين يصلون جلوسا.

السائل : نعم.

الشيخ : لأمر النبي صلى الله عليه وسلم بذلك ولأنه طبّق هذا فعلا حين صلى الصحابة خلفه قياما فأشار إليهم أن اجلسوا، هذا إذا كان ابتدأ الصلاة قاعدا أما لو ابتدأ الإمام الصلاة قائما ثم حصلت له علّة فجلس فهنا يُتمّ المأمومون صلاتهم قياما وعلى هذا يُحمل ما ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام حين جاء في مرضه وأبو بكر يصلي بالناس قائما فجلس النبي عليه الصلاة والسلام إلى يسار أبي بكر وأتم الصلاة بهم وقد بقوا على قيامهم ووجه ذلك أنهم ابتدؤوا الصلاة قياما مع إمامهم وحصلت له العلّة في أثناء الصلاة فيجلس هو أما هم فيصلون بقية صلاتهم قياما بناء على أول الصلاة.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

السائل : بارك الله فيكم يا شيخ محمد وعظم الله مثوبتكم على ما بيّنتم لنا في هذه الحلقة، شكرا لكم أنتم إخوتنا الأكارم انتهت حلقة هذا اليوم من برنامج نور على الدرب سلام الله عليكم ورحمته وبركاته.

Webiste