تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رجل يستشيركم في بعض الكتب : بدائع الزهور - ا... - ابن عثيمينالسائل : هذا عايش أحمد محسن يسأل من اليمن الشمالي يسأل ويستشيركم في هذه الكتب فضيلة الشيخ "بدائع الزهور"؟الشيخ : نعم. هذا الكتاب رأيت فيه أشياء كثيرة غي...
العالم
طريقة البحث
رجل يستشيركم في بعض الكتب : بدائع الزهور - الروض الفائق - وتنبيه الغافلين ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذا عايش أحمد محسن يسأل من اليمن الشمالي يسأل ويستشيركم في هذه الكتب فضيلة الشيخ "بدائع الزهور"؟

الشيخ : نعم. هذا الكتاب رأيت فيه أشياء كثيرة غير صحيحة ولا أرى أن يقتنيه الإنسان ولا أن يجعله بين أيدي أهله لما فيه من الأشياء المنكرة. نعم.

السائل : "الروض الفائق" و"تنبيه الغافلين"؟

الشيخ : "الروض الفائق" لا أعرفه.

السائل : نعم.

الشيخ : وأما "تنبيه الغافلين" فهو كتاب وعظ وغالب كتاب المواعظ يكون فيها الضعيف وربما الموضوع ويكون فيها حكايات غير صحيحة يُريد المؤلفون بها أن يُرقّقوا القلوب وأن يُبكوا العيون ولكن هذا ليس بطريق سديد لأن فيما جاء في كتاب الله وصحّ عن رسول الله صلى الله عليه من المواعظ كفاية ولا ينبغي أن يوعظ الناس بأشياء غير صحيحة سواء نسبت إلى الرسول صلى الله عليه وسلم أو نسبت إلى قوم صالحين قد يكونوا أخطؤوا فيما ذهبوا إليه من الأقوال أو الأعمال والكتاب فيه أشياء لا بأس بها ومع ذلك فإني لا أنصح أن يقرأه إلا شخص عنده علم وفهم وتمييز بين الصحيح والضعيف والموضوع. نعم.

السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وعظم الله مثوبتكم على ما بيّنتم لنا وللإخوة المستمعين الكرام.
إخوتنا الأفاضل انتهت حلقة هذا اليوم من برنامج نور على الدرب وأجاب على أسئلتكم فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن العثيمين الأستاذ بكلية الشريعة بالقصيم وخطيب وإمام الجامع الكبير بمدينة عنيزة.
شكر الله لفضيلته وشكرا لكم أنتم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

Webiste