ما معنى الحديث ( إن الإيمان ليأرز إلى المدينة كما تأرز الحية إلى جحرها ) ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذا المستمع من المنطقة الشرقية عبد الوهاب خالد يسأل ويقول ما معنى الحديث الشريف إن الإيمان ليأرز إلى المدينة كما تأرز الحية إلى جحرها .
الشيخ : نعم. الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه أجمعين، هذا الحديث يقول فيه الرسول عليه الصلاة والسلام إن الإيمان ليأرز إلى المدينة كما تأرز الحية إلى جحرها يأرز بكسر الراء ويجوز فيها الفتح والضم فأي حركة تقولها في الراء فإنك لست غلطان فيها ومعنى يأرز أي يرجع ويثبت في المدينة كما أن الحية إذا خرجت من جحرها رجعت إليه وهذا بشارة من رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أن هذا الدين سوف يرجع إلى المدينة بعد أن تفسد البلدان الأخرى كما أن الحية تخرج وتنتشر في الأرض ثم بعد ذلك ترجع إلى جحرها وفيه أيضا إشارة إلى أن الإسلام كما انطلق من المدينة فإنه يرجع إليها أيضا فإن الإسلام بقوته وسلطته لم ينتشر إلا من المدينة وإن كان أصله نابعا في مكة ومكة هي المهبط الأول للوحي لكن لم يكن للمسلمين دولة وسلطان وجهاد إلا بعد أن هاجروا إلى المدينة فلهذا كان الإسلام بسلطته ونفوذه وقوته منتشرا من المدينة وسيرجع إليها في ءاخر الزمان.
وقال بعض أهل العلم إن هذا إشارة إلى أمر سبق وأن المعنى أن الناس يفدون إلى المدينة ويرجعون إليها ليتلقوا من رسول الله صلى الله عليه وسلم الشريعة والتعاليم الإسلامية ولكن المعنى الأول هو ظاهر الحديث وهو الأصح. نعم.
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : نعم. الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه أجمعين، هذا الحديث يقول فيه الرسول عليه الصلاة والسلام إن الإيمان ليأرز إلى المدينة كما تأرز الحية إلى جحرها يأرز بكسر الراء ويجوز فيها الفتح والضم فأي حركة تقولها في الراء فإنك لست غلطان فيها ومعنى يأرز أي يرجع ويثبت في المدينة كما أن الحية إذا خرجت من جحرها رجعت إليه وهذا بشارة من رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أن هذا الدين سوف يرجع إلى المدينة بعد أن تفسد البلدان الأخرى كما أن الحية تخرج وتنتشر في الأرض ثم بعد ذلك ترجع إلى جحرها وفيه أيضا إشارة إلى أن الإسلام كما انطلق من المدينة فإنه يرجع إليها أيضا فإن الإسلام بقوته وسلطته لم ينتشر إلا من المدينة وإن كان أصله نابعا في مكة ومكة هي المهبط الأول للوحي لكن لم يكن للمسلمين دولة وسلطان وجهاد إلا بعد أن هاجروا إلى المدينة فلهذا كان الإسلام بسلطته ونفوذه وقوته منتشرا من المدينة وسيرجع إليها في ءاخر الزمان.
وقال بعض أهل العلم إن هذا إشارة إلى أمر سبق وأن المعنى أن الناس يفدون إلى المدينة ويرجعون إليها ليتلقوا من رسول الله صلى الله عليه وسلم الشريعة والتعاليم الإسلامية ولكن المعنى الأول هو ظاهر الحديث وهو الأصح. نعم.
السائل : بارك الله فيكم.
الفتاوى المشابهة
- توضيح معنى حديث : ( من استطاع منكم أن يموت في... - الالباني
- حكم من صلّى إلى غير القِبلة في المدينة - ابن باز
- جواز الذهاب إلى المدينة ثم الإحرام من ميقات... - ابن عثيمين
- حكم سقوط اليسير من الأرز في المجاري عند غسله - ابن باز
- حكم إخراج زكاة الفطر من الأرز - ابن باز
- حكم نقل الجنازة من مدينة إلى مدينة أخرى - ابن عثيمين
- حكم بيع الأرز بمثله متفاضلاً - ابن باز
- كيف الجمع بين فضل المدينة وفضل الشام ؟ - الالباني
- ما الأرزة في حديث "ومثل الكافر مثل الأرزة"؟ - ابن باز
- ما معنى الحديث:«إِنَّ الْإِيمَانَ لَيَأْرِزُ إِ... - الفوزان
- ما معنى الحديث ( إن الإيمان ليأرز إلى المدين... - ابن عثيمين