تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أعرف أنه يشرع للمؤذن عن الحيعلتين الالتفات ي... - ابن عثيمينالسائل : المستمع أيضا من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية يقول في سؤاله الثالث أعرف أنه يُشرع للمؤذن عند الحيعلتين الالتفات يمينا ويسارا ولكن عندما ا...
العالم
طريقة البحث
أعرف أنه يشرع للمؤذن عن الحيعلتين الالتفات يميناً ويساراً ولكن عندما انتشرت مكبرات الصوت ولله الحمد هل يشرع ذلك وذلك عندما يلتفت المؤذن يضعف الصوت في الميكرفون لأنه ابتعد عنه .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : المستمع أيضا من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية يقول في سؤاله الثالث أعرف أنه يُشرع للمؤذن عند الحيعلتين الالتفات يمينا ويسارا ولكن عندما انتشرت مكبّرات الصوت ولله الحمد هل يُشرع ذلك وذلك بأنه عندما يلتفت المؤذن يضعف الصوت في الميكرفون لأنه ابتعد عنه؟

الشيخ : هذه المسألة عندي فيها توقّف لأن أصل مشروعية الالتفات من أجل أن يشترك الذين عن يمين المؤذن والذين عن يساره في سماع الأذان وإذا كان الإنسان يؤذّن بمكبّر الصوت فإن مخرج الأذان من السماعات العليا واحد سواء التفت أم لم يلتفت بل إنه إذا التفت قد ينخفض الصوت كما قال السائل.

السائل : طيب.

الشيخ : فالمسألة عندي محل توقّف وأصل ذلك هل هذا الالتفات للتعبد أو من أجل إيصال الصوت إلى اليمين والشمال فإن كان للتعبّد كان الالتفات باقيا وإن كان من أجل إيصال الصوت لليمين والشمال فإنه لا يحتاج إلى الالتفات في هذه الحال. نعم.

السائل : طيب.

Webiste