تم نسخ النصتم نسخ العنوان
امرأة تقول : إنني أم لعدة أولاد بعضهم متزوج... - ابن عثيمينالسائل : نبدأ هذه الحلقة برسالة وصلت من المستمعة أم عبد الله من بغداد العراق تقول في هذا السؤال إنني أم لعدة أولاد بعضهم متزوج والبعض الأخر لا يزال أعزب...
العالم
طريقة البحث
امرأة تقول : إنني أم لعدة أولاد بعضهم متزوج وبعضهم مازال أعزب وهم يؤدون ما عليهم من الفرائض والعبادات إلا أنهم يهتمون بتربية الطيور ويصرفون وقتاً وأموالاً في تربيتها وكذلك في رؤية تحليقها في الجو وأخذت هذه الهواية شيء ضروري من حياتهم لا يستطيعون مفارقة ذلك فما حكم الشرع في نظركم في ذلك.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : نبدأ هذه الحلقة برسالة وصلت من المستمعة أم عبد الله من بغداد العراق تقول في هذا السؤال إنني أم لعدة أولاد بعضهم متزوج والبعض الأخر لا يزال أعزب وهم يؤدون ما عليهم من فرائض وعبادات إلا أنهم يا فضيلة الشيخ يهتمون بتربية الطيور ويصرفون وقتا وأموالا في تربيتها وكذلك في رؤية تحليقها في الجو وأخذت هذه الهواية شيء ضروري من حياتهم لا يستطيعون مفارقة ذلك فما حكم الشرع في نظركم في ذلك؟

الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد خاتم النبيّين وإمام المتقين وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، جوابنا على هذا أن نقول إنه ينبغي للعاقل أن لا يصرف وقته الثمين إلى مثل هذا اللهو الذي لا يُغنيهم شيئا ولا ينتفعون به في أمور دينهم ودنياهم فإن العمر أثمن من المال وأثمن من كل شيء كما قال الله عز وجل حَتّى إِذا جاءَ أَحَدَهُمُ المَوتُ قالَ رَبِّ ارجِعونِ * لَعَلّي أَعمَلُ صالِحًا فيما تَرَكتُ وفي الحديث ما من ميت يموت إلا ندم إن كان محسنا ندم أن لا يكون ازداد وإن كان مسيئا ندم أن لا يكون استعتب .
وإضاعة العمر في هذا اللهو خسارة عظيمة فنصيحتي لهؤلاء الأولاد بارك الله فيهم ووفقهم أن يكفّوا عن هذا اللهو وأن لا يجعلوا هذا أكبر همهم ومبلغ علمهم ومعظم شأنهم ولا حرج عليهم أن يقتنوا مثل هذه الطيور من أجل الاتجار بها والبيع والشراء لأن البيع والشراء فيما أحل الله من الأمور التي أباحها الله سبحانه تعالى كما قال وأحل الله البيع وحرم الربا أما أن يقتنوها ليضيعوا أوقاتهم بمشاهدة تحليقها ورجوعها فإنني أنصحهم وأحذرهم من إضاعة أوقاتهم في مثل هذا وأما الجزم بالتحريم فلا أجزم به لكنني أراه مضيعة للوقت وخسارة للحياة.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste