تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أهمية منهج التصفية والتربية وحاجة الأمة إليه. - الالبانيالشيخ : أنا أذكر لك مثال بسيط جداً لأنه وقع أمس مبارح: سلَّم مُسلِم بالهاتف على أبي مالك كنت في زيارته أمس ففهم من أبي مالك أني موجود قال والله أنا أسأل...
العالم
طريقة البحث
أهمية منهج التصفية والتربية وحاجة الأمة إليه.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : أنا أذكر لك مثال بسيط جداً لأنه وقع أمس مبارح: سلَّم مُسلِم بالهاتف على أبي مالك كنت في زيارته أمس ففهم من أبي مالك أني موجود قال والله أنا أسأل عنه ما حصلته، فاتصل معي شو قال ؟ السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ، تعالى وبركاته ، فأنا عملت له محاضرة قال شو فيها قلت له ما فيها شيء سوى أنه مخالفة تعليم الرسول عليه السلام، هذا التعليم الذي تلقاه أصحابه من بعده ثم نقلوا لنا ذلك إلينا، وذكرت له الحديث المعروف في السنن: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان في مجلس لما دخل رجل قال السلام عليكم قال : عشر عليه السلام ، دخل ثان قال: السلام عليكم ورحمة الله قال: عشرون دخل ثالث قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، قال : ثلاثون ، قالوا: يا رسول الله دخل فلان قلت:كذا ، وفلان كذا ، قال: نعم الأول قال: السلام عليكم ، فكتب له عشر حسنات ، الثاني: عشرون، الثالث : ثلاثون تُرى لو قال قائل : السلام عليكم ورحمة الله عز وجل أكثر من وتعالى كلمة عز وجل هذا أفضل ولا الذي قلته أنت يا فلان أفضل ؟ لا، لا هذا ولا هذا ، لماذا ؟ الآن هنا قد ينشأ خلاف كبير بيننا نحن الحريصين كل الحرص على اتباع الرسول عليه السلام اتباعاً صحيحاً، ما فعله من العبادات فعلنا ولا نستطيع أن نفعل ما فعله هو ، لأنه أتقى لله وأخشى لله، وما تركه من العبادات فكل ذلك نحن تركناه ، الآن نحن لبيان خطورة هالزيادة هذه مع أنها بسيطة جداً ، نقول: من الخير زيادتها أم لا ؟ الجواب أحد أمرين ، إما أن يقول خير هذه الزيادة أو لا ، إذا كانت من الخير ولذلك زادها زائد هل علم الرسول ذلك ، الجواب أحد أمرين إما أنه علم ذلك أو لم يعلم ، طيب إذا كان افترضنا أنه علم أنه خير أتركه ؟ أولاً: لم يفعله بنفسه، ثانياً: لم يبلغه للناس ، هذا ما يقول به مسلم ، لكن هذا العلم وهذا التسلسل المنطقي أكثر الناس عنه غافلون في كل عباداتهم التي يقومون بها من طهارة من صلاة من صيام من حج إلى آخره ، فأصبح الأمر اليوم يا أبا أحمد كما قال عليه السلام : إن الإسلام بدأ غريباً وسيعود غريباً فطوبى للغرباء قالوا : من هم يا رسول الله ؟ قال : هم ناس قليلون صالحون بين ناس كثيرين من يعصيهم أكثر ممن يطيعهم في حديث آخر : الغرباء هم الذين يصلحون ما أفسد الناس من سنتي من بعدي أنا أعتقد أنني حينما نبهت هذا الأخ المسلم علينا أنني دللته على السنة ، يصلحون ما أفسد الناس من سنتي من بعدي فسنة الرسول المتواترة عنه عليه السلام ما في زيادة تعالى مع أنها تبجيل لله ولا فيها أيضاً عز وجل ولا نحو ذلك.

السائل : حديث السلام متواتر يا شيخ اللي ذكرتموه ؟

الشيخ : لا مش متواتر، لكن ماذا وراء هذا السؤال الغريب العجيب ؟

السائل : لأنك ذكرت التواتر فكرت أنه متواتر.

الشيخ : لا لا أنا أقول الآن ... لما ذكرت الحديث قلت ورد في بعض السنن، أما الآن المتواتر عن الرسول عليه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مش هذا الحديث السلام يعني من الناحية العملية أيوا آه .
فغرضي الآن هذا التواتر الذي ورثناه عن سلفنا الصالح وعلى رأسهم أصحاب الرسول عليه السلام ، حينما يأتي إنسان ... بغفلة عن العلم الصحيح ويزيد في عبادة ما زيادة ونيته طيبة لكن عمله ليس طيب، وذكرت لهذا الأخ القصة التالية وهي في سنن الترمذي ومستدرك الحاكم بإسناد قوي عن ابن عمر رضي الله تعالى عنه: " أن رجلاً عطس في مجلسه فقال: الحمد لله والصلاة على رسول الله أو والسلام على رسول الله " ، كان ابن عمر الحقيقة حكيماً في التعليم وكنت أقول وأنا في سوريا في دمشق نحن يجب أن نأخذ عبرة في حسن الأسلوب في الإنكار على عامة الناس الذين ما في عندهم مبادئ علمية فقهية وبخاصة على المنهج السلفي، مثلاً: كان يقع كثيراً من بعض الناس المتحمسين للسنة يسمع المؤذن يزيد الصلاة على الرسول عليه السلام بعد الأذان وهي لا شك عندنا مثل هذه تعالى زيادة ، لكن المتحمس اللي ما عنده علم ما عنده أسلوب بيصيح بالمؤذن : يا أخي لا تصل على الرسول هذه بدعة، هذا بقى ... وبيصير بقى فتن ومشاكل ، ابن عمر علمنا بقى أسلوب الحكيم في الإنكار ، لما سمع العاطس يقول : " الحمد لله والصلاة على رسول الله، قال : وأنا أقول معك الحمد لله والصلاة على رسول الله " ...
" ولكن ما هكذا علمنا رسول الله ، قل : الحمد لله " هذا هو الاتباع من أجل هذا قال عليه السلام : ما أنا عليه وأصحابي ، مش ما عليه الخلف ، لا ، الخلف كما قال تعالى: وخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة .
الطالب : فخلف .

الشيخ : نعم ؟
الطالب : فخلف .

الشيخ : فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات إيش بعدين ؟
الطالب : فسوف يلقون

الشيخ : فسوف يلقون غياً المهم هكذا السلف نحن نتلقى السنة من طريقهم ونطبقها كتطبيقهم.
هذا الفقه يا أستاذ المستنبط من الآية ومن هذا الحديث العالم الإسلامي الآن عنه غافل تماماً إلا أفراد قليلين مبعثرين هنا وهناك ، فيوم تجتمع الأمة على هذا الفقه الإسلامي الصحيح يأتي بقى الدور الثاني التربية.
التربية معناها : وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله وعدم أن يشملنا وعيد يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون * كبر مقتاً عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون الآن أنت بارك الله فيك ، إذا عرفت معنى التربية وهذا ... تربية أنفسنا قبل كل شيء على العبادات التي جاءت كما قلنا عن الرسول دون وكس ولا شطط، ثم تربية أنفسنا على ... في كل شيء في أخلاقنا في سلوكنا في تعاملنا بعضنا مع بعض إلى آخره تربية أزواجنا تربية بناتنا إلى آخره،
والبقية ممكن كل واحد منهم يتوسع ... ما يشاء الله له من علم وكما قيل : ...
الآن هل أنت تعتقد أن العالم الإسلامي ولو نظرت إليه نظرة هيك مقطعة مثلاً إقليماً إقليماً بلداً بلداً محلة محلة، هل تعتقد أن الأكثرية أكثرية المسلمين في العالم الإسلامي في الدولة الفلانية في الدولة الفلانية في البلدة الفلانية في المحلة الفلانية هم على هذا التصفية والتربية هل تعتقد ذلك ؟

السائل : لا .

الشيخ : ها ؟

السائل : لا أعتقد.

Webiste