تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل القصر يصح لمن مكث في غير وطنه أكثر من شهر .؟ - ابن عثيمينالسائل : إبراهيم بسيوني مستمع للبرنامج دائم مصري ويعمل في المملكة يقول في هذا السؤال هل القصر يصح لمن مكث في غير وطنه أكثر من شهر؟الشيخ : نعم. القصر يعن...
العالم
طريقة البحث
هل القصر يصح لمن مكث في غير وطنه أكثر من شهر .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : إبراهيم بسيوني مستمع للبرنامج دائم مصري ويعمل في المملكة يقول في هذا السؤال هل القصر يصح لمن مكث في غير وطنه أكثر من شهر؟

الشيخ : نعم. القصر يعني صلاة الرباعية ركعتين.

السائل : نعم.

الشيخ : بأن يصلي الظهر ركعتين والعصر ركعتين والعشاء ركعتين.

السائل : طيب.

الشيخ : وهو من سنن السفر المؤكدة حتى إن بعض العلماء قال بوجوبه ولكن الراجح أنه لا يجب وإنما هو سنّة مؤكدة لكن من أقام في مكان تُقام فيه الجماعة فالواجب عليه أن يصلي مع الجماعة.

السائل : طيب.

الشيخ : لأن المسافر لا تسقط عنه الجماعة بل هو مأمور بها ملزم بها لقول الله تعالى وَإِذا كُنتَ فيهِم فَأَقَمتَ لَهُمُ الصَّلاةَ فَلتَقُم طائِفَةٌ مِنهُم مَعَكَ وَليَأخُذوا أَسلِحَتَهُم فَإِذا سَجَدوا فَليَكونوا مِن وَرائِكُم وَلتَأتِ طائِفَةٌ أُخرى لَم يُصَلّوا فَليُصَلّوا مَعَكَ وَليَأخُذوا حِذرَهُم وَأَسلِحَتَهُم فأمر الله تعالى بصلاة الجماعة حتى في القتال ومعلوم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان قتاله في سفر فإذا أوْجب الله على المجاهدين صلاة الجماعة دل هذا على أن صلاة الجماعة لا تسقط بالسفر ولكن لو قدِّر أنه في بلد ليس فيها من يقيم الصلاة أو كان المسجد بعيدا عنه يشق عليه الوصول إليه أو فاتته الصلاة فإن له أن يقصُر الرباعية إلى ركعتين مادام على سفر لأن النصوص الواردة في القصر نصوص عامة ليس فيها تقييد بزمن معيّن مثل قوله تعالى وَإِذا ضَرَبتُم فِي الأَرضِ فَلَيسَ عَلَيكُم جُناحٌ أَن تَقصُروا مِنَ الصَّلاةِ ومثل قول الله تعالى عَلِمَ أَن سَيَكونُ مِنكُم مَرضى وَءاخَرونَ يَضرِبونَ فِي الأَرضِ يَبتَغونَ مِن فَضلِ اللَّهِ وَءاخَرونَ يُقاتِلونَ في سَبيلِ اللَّهِ ومن المعلوم أن الذين يضربون في الأرض يبتغون من فضل الله قد تطول مدتهم في شراء السلع وتصريفها فالمهم مادام الإنسان على نية السفر وأنه متى انتهى شغله غادر البلد فإنه مسافر يترخّص برخص السفر ولا يتقيّد ذلك بأيام معلومة لأنه لا دليل على هذا.
وذهب بعض العلماء إلى أنه إذا نوى إقامة أكثر من أربعة أيام فإنه يُتم وذهب ءاخرون إلى أنه إذا نوى إقامة أكثر من خمسة عشر يوما فإنه يقصر وذهب ءاخرون إلى أنه إذا نوى إقامة أكثر من تسعة عشر يوما فإنه يقصر والخلاف في هذا كثير وقد ذكره النووي رحمه الله في شرح "المهذب" الكتاب المجموع المعروف المشهور وذكر فيه نحو عشرة أقوال وكلها أقوال كما قال شيخ الإسلام رحمه الله أقوال متقابلة ولكن المرجع في ذلك إلى ظاهر النصوص ولم يرد في النصوص ما يدل على التقييد. نعم.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste