حكم قصر الصلاة لمن مر بأقاربه في سفره ومكث يومين
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
إذا سافر شخص من الرياض إلى مكة، وبطريقه مر على القصيم، ويوجد في القصيم بعض أقربائه، فجلس عندهم يومين، فهل يعتبر مسافرًا بحجة أن هؤلاء أهل له، أم مقيم؟
الجواب:
لا، يعتبر مسافرًا ما دام ما هو وطن له، إنما مر على قريب له في البلد، عم له في البلد، قريب له آخر، يكون مسافرًا على حاله؛ لأنها ما هي بوطن له، وإنما وطن لقريبه، فيكون حكمه حكم السفر.
لكن الواحد لا يصلي وحده، يصلي مع الجماعة، ويتم معهم، إذا كان واحدًا لا يصلي وحده، يصلي مع الجماعة، ويصلي أربعًا، أما إذا كان معه إخوة؛ اثنين، ثلاثة يصلون جميعًا، إن شاءوا قصروا ثنتين، وإن شاءوا صلوا مع الناس أربعًا.
إذا سافر شخص من الرياض إلى مكة، وبطريقه مر على القصيم، ويوجد في القصيم بعض أقربائه، فجلس عندهم يومين، فهل يعتبر مسافرًا بحجة أن هؤلاء أهل له، أم مقيم؟
الجواب:
لا، يعتبر مسافرًا ما دام ما هو وطن له، إنما مر على قريب له في البلد، عم له في البلد، قريب له آخر، يكون مسافرًا على حاله؛ لأنها ما هي بوطن له، وإنما وطن لقريبه، فيكون حكمه حكم السفر.
لكن الواحد لا يصلي وحده، يصلي مع الجماعة، ويتم معهم، إذا كان واحدًا لا يصلي وحده، يصلي مع الجماعة، ويصلي أربعًا، أما إذا كان معه إخوة؛ اثنين، ثلاثة يصلون جميعًا، إن شاءوا قصروا ثنتين، وإن شاءوا صلوا مع الناس أربعًا.
الفتاوى المشابهة
- حكم قصر الصلاة للمسافر - ابن عثيمين
- هل القصر يصح لمن مكث في غير وطنه أكثر من شهر .؟ - ابن عثيمين
- حكم القصر والجمع للمسافر إذا كان يعلم مدة مكثه... - الالباني
- قصر الصلاة في السفر - ابن عثيمين
- بيان حكمة قصر الصلاة في السفر - الفوزان
- حكم قصر الصلاة للمسافر يوميًا - ابن باز
- هل يقصر ويجمع المسافر إذا مكث في مكان ما يومين... - الالباني
- حكم القصر للمسافر إذا مكث شهرا - ابن باز
- حكم القصر في السفر - ابن عثيمين
- سافر إلى بلد له فيها قريب مسافة قصر فهل يقصر؟ - ابن باز
- حكم قصر الصلاة لمن مر بأقاربه في سفره ومكث يومين - ابن باز