تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل التسبيح بالسبحة بدعة حسنة ؟ وهل في الإسلا... - ابن عثيمينالسائل : هذا مستمعة للبرنامج عائشة إبراهيم تسأل وتقول في سؤالها هذا هل التسبيح بالمسبحة بدعة وكما يقولون بأنها بدعة حسنة وهل في الإسلام بدعة حسنة؟الشيخ ...
العالم
طريقة البحث
هل التسبيح بالسبحة بدعة حسنة ؟ وهل في الإسلام بدعة حسنة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذا مستمعة للبرنامج عائشة إبراهيم تسأل وتقول في سؤالها هذا هل التسبيح بالمسبحة بدعة وكما يقولون بأنها بدعة حسنة وهل في الإسلام بدعة حسنة؟

الشيخ : نعم. التسبيح بالمسبحة لا نقول إنه بدعة لأن التسبيح لا يُقصد به التعبّد قصدي لأن عقد التسبيح بالمسبحة لا يُقصد به التعبّد إنما يُقصد به ضبط العدد فهو وسيلة وليس بغاية وعلى هذا فلا نقول إنه بدعة ولكننا نقول إن التسبيح بالأصابع أفضل لأن هذا هو الذي أرشد إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله اعقدن بالأنامل فإنهن مستنطقات وهذا يدل على أن الأفضل العقد بالأنامل لأنها سوف تشهد يوم القيامة بالعمل الذي حرّكت به.
والتسبيح بالمسبحة فيه شيء أولا أنه خلاف ما أرشد إليه النبي صلى الله عليه وسلم وثانيا أنه قد يجر إلى الرياء كما يشاهد من بعض الناس الذين يتقلدون مسابح في أعناقهم في المسبحة ألف خرزة كأنما يقولون للناس انظروا فإننا نسبّح ألف مرة فهو يحمل على الرياء.
ثالثا أن الذي يسبح بالمسبحة يغفل قلبه، تجد قلبه غافلا يفرّط هذا الخرز وعيناه تدوران يمينا وشمالا وقلبه أيضا يتجوّل يمينا وشمالا فاستعمال المسبحة أقرب إلى الغفلة من استعمال الأصابع ولهذا ينبغي للإنسان أن يعقد التسبيح بأصابعه والأفضل أن يكون ذلك باليد اليمنى وإن عقد باليدين جميعا فلا بأس. نعم.

Webiste