تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم التسبيح بالمسبحة.؟ - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ من ناحية التسبيح بالمسبحة هل هو يعني بدعة هل إذا نظر إنسان نظر مثلا يسبح بالمسبحة هل ينكر على هذه أو لا ؟الشيخ : التسبيح بالمسبحة ت...
العالم
طريقة البحث
ما حكم التسبيح بالمسبحة.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ من ناحية التسبيح بالمسبحة هل هو يعني بدعة هل إذا نظر إنسان نظر مثلا يسبح بالمسبحة هل ينكر على هذه أو لا ؟

الشيخ : التسبيح بالمسبحة تركه أولى وليس ببدعة لأن له أصلا وهو تسبيح بعض الصحابة بالحصى ولكن الرسول عليه الصلاة والسلام أرشد إلى أن التسبيح بالأصابع أفضل وقال : "اعقدن - يخاطب النساء - اعقدن بالأنامل فإنهن مستنطقات" فالتسبيح بالمسبحة ليس حراما ولا بدعة لكن تركه أولى لأن الذي يسبح بالمسبحة ترك الأولى وربما يشوب تسبيحه شيء من الرياء لأننا نشاهد بعض الناس يتقلد مسبحة فيها ألف خرزة كأنما يقول للناس : انظروني أني أسبح ألف تسبيحة .
ثالثا : أن الذي يسبح بالمسبحة في الغالب يكون غافل القلب ولهذا تجده يسبح بالمسبحة وعيونه بالسماء وعلى اليمين وعلى الشمال مما يدل على غفلة القلب فالأولى أن يسبح الإنسان بأصابعه والأولى أن يسبح باليد اليمنى دون اليسرى لأن "النبي صلى الله عليه وسلم كان يعقد التسبيح بيمينه" وإن سبح باليدين جميعا فلا بأس لكن الأفضل أن يسبح بيده اليمنى فقط نعم نعم بعده .

Webiste