تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم التسبيح بالمسبحة؟ - ابن عثيمينالشيخ : بالأصابع أفضل. أفضل لوجوه ثلاثة :الأول : أنه هو الذي أرشد إليه النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم. وقال : "اعقدن بالأنامل فإنهن مستنطقات".الثاني ...
العالم
طريقة البحث
ما حكم التسبيح بالمسبحة؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بالأصابع أفضل. أفضل لوجوه ثلاثة :الأول : أنه هو الذي أرشد إليه النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم. وقال : "اعقدن بالأنامل فإنهن مستنطقات".
الثاني : أنه أبعد عن الرياء لأن كثيرا من أصحاب السُّبح يظهر يكون في قلوبهم الرياء. ولذلك تجدهم يتقلدونها يعني يجعلونها في أعناقهم كأنما يقولوا للناس انظروا إلينا نسبح كثيرا.
ثالثا : أنه أدعى إلى حضور القلب. التسبيح باليد بالأصابع أدعى إلى حضور القلب ، لأنك تشاهد الآن الذين يسبحون بالسُّبح قد رتبوها على العدد الذي يريدون. إن أرادوا مائة جعلوها مائة. إن أرادوا ألفا جعلوها ألفا. فتجده يسبح واحد واحد واحد واحد وهو غافل جدا. ينظر إلى الناس الذاهبين والراجعين وهو يعدد هذه الخرزات. فيغفل القلب عن ذكر الله عز وجل. فلهذه الأسباب الثلاثة نقول : إن التسبيح بالأنامل أفضل والتسبيح بالأنامل هو العقد بها. يعني هكذا سبحان الله ويضم الخنصر والحمد لله يضم البنصر الله أكبر يضم الوسطى. وليس المعنى أنه يلقي إبهامه على كل أنملة لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : "اعقدن بالأنامل" والعقد عند العرب ليس تعداد العدد بالأنامل. إنما هو صفة معينة للأصابع. نعم.
الطالب : على اليمين فقط أم على اليمين واليسار؟

الشيخ : الأفضل أن يكون باليمين يعني باليد اليمنى أفضل. وإن سبح باليدين جميعا فإنه ينبه إلى الأفضل. ويقال الأفضل أن تعقد باليمين. نعم. نعم.

Webiste