تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رجل قام بعمل وسيط بين صاحب مال وشركة مقاولات... - ابن عثيمينالسائل : هذا المستمع محمد السيد مصري يعمل بالسعودية يقول رجل قام بعمل وسيط بين صاحب مال وشركة وشركة مقاولات أو غير ذلك هل يجوز له أن يأخذ مقابل هذه الوس...
العالم
طريقة البحث
رجل قام بعمل وسيط بين صاحب مال وشركة مقاولات أو غيرها ، هل يجوز له أن يأخذ مقابلا على هذا الوساطة ؟ وهل هذا يسمى سمسرة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذا المستمع محمد السيد مصري يعمل بالسعودية يقول رجل قام بعمل وسيط بين صاحب مال وشركة وشركة مقاولات أو غير ذلك هل يجوز له أن يأخذ مقابل هذه الوساطة وهل هذا يُسمى سمسرة؟

الشيخ : نعم يجوز لهذا الذي كان وسيطا أن يأخذ من المال بقدر أجرته ولكن إن كان قد شرط ذلك على من كان وسيطا بينهم فالأمر ظاهر وإن لم يشترطه فإن كان هذا الرجل قد نصَب نفسه لهذه المهنة استحق الأجر وإن لم يكن نصَب نفسه فإن عمله هذا يكون تبرّعا لأن من كان بينهم وسيطا لا يفهمون منه إلا التبرّع فإذا كان هذا الرجل معروفا بأنه دلال.

السائل : نعم.

الشيخ : يأخذ الأجرة فله أجر مثله وأما إذا كان رجلا عاديا وسعى فالأصل أنه لا يستحق شيئا إلا بشرط فالورع له أن لا يأخذ منهم شيئا.
وخلاصة الجواب الأن أن هذا الوسيط إن اتفق مع من كان بينهم وسيطا على شيء معلوم قبل الوساطة فهذا لا شك في جوازه لأنه من باب المؤاجرة وإن لم يتفق نظرنا فإن كان قد نصَب نفسه لهذا العمل كالدلالين وشبههم فله أجر مثله لأنه إنما عمل بناء على ما كان معروفا من أنه صاحب مهنة وإن لم يكن معروفا بهذا العمل فإن الورع أن لا يأخذ شيئا لكن إن أهدى له من كان بينهم وسيطا شيئا فلا حرج عليه في قَبوله. نعم.

السائل : بارك الله فيكم فضيلة الشيخ وعظم الله مثوبتكم.

Webiste