تم نسخ النصتم نسخ العنوان
نحن نسافر أسبوعيا تقريبا إلى مناطق تبعد أكثر... - ابن عثيمينالسائل : المستمع المصري يقول نحن نسافر أسبوعيا تقريبا إلى مناطق تبعد أكثر من مائة كيلو هل يجوز لنا القصر في هذه الحالة وهل يجوز أداء صلاة العشاء حين وصو...
العالم
طريقة البحث
نحن نسافر أسبوعيا تقريبا إلى مناطق تبعد أكثر من مائة كيلومتر ، هل يجوز لنا القصر في هذه الحالة . وهل تجوز أداء صلاة العشاء حين وصولنا إلى المنزل ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : المستمع المصري يقول نحن نسافر أسبوعيا تقريبا إلى مناطق تبعد أكثر من مائة كيلو هل يجوز لنا القصر في هذه الحالة وهل يجوز أداء صلاة العشاء حين وصولنا إلى المنزل نرجو الإفادة؟

الشيخ : إذا سافر الإنسان هذه المسافة فإنه يقصر لقوله تعالى وَإِذا ضَرَبتُم فِي الأَرضِ فَلَيسَ عَلَيكُم جُناحٌ أَن تَقصُروا مِنَ الصَّلاةِ إلا إذا كان في بلد فإنه يلزمه حضور الجماعة وإذا حضر الجماعة فسوف يُتم لأن المسافر إذا ائتم بمن يُتم لزمه الإتمام سواء كان هذا المسافر الذي ائتم بمن يُتم قد أدرك الصلاة من أولها أم من ءاخرها وعلى هذا فإذا أدرك المسافر مع الإمام ركعتين وجب عليه أن يأتي بعد سلام الإمام بركعتين لعموم قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا وهذا يعم المسافر والمقيم ولأن ابن عباس رضي الله عنهما سئل ما بال الرجل يصلي مع الإمام أربعا ويصلي وحده ركعتين يعني المسافر فقال " تلك هي السنّة " .
وبناء على ذلك نقول إن المسافر إذا وصل إلى بلد تُقام فيها الجماعة وجب عليه حضور الجماعة حتى ولو كان معه أصحاب يُمكن أن يصلي معهم جماعة فإن الواجب عليهم جميعا حضور الجماعة إلا أن يكون في ذلك مشقة بأن يكون المسجد بعيدا أو يكون المسجد غير معلوم المكان عندهم فحينئذ يصلون جماعة وأما قول السائل هل يصلي إذا وصل إلى منزله.

السائل : نعم.

الشيخ : فلا أدري ماذا يريد بهذا السؤال فإن كان يريد أنه إذا وصل إلى منزله وهو لم يصلي الرباعية هل يصليها قصرا أو يصليها تامة فجوابه أن نقول إذا وصل الإنسان إلى بلده وهو لم يصلي فإن الواجب عليه الإتمام لأن السفر انقطع، مثال ذلك رجل أتى عليه الظهر وهو في السفر.

السائل : نعم.

الشيخ : فنوى أن يجمع جمع تأخير فأخّر الظهر حتى وصل إلى البلد بعد ءاذان العصر فيجب عليه في هذه الحال أن يصلي الظهر أربعا والعصر أربعا لأن السفر قد انتهى والقصر إنما يجوز حال كوْن الإنسان مسافرا ولذلك كان الراجح من أقوال أهل العلم أن الرجل إذا دخل عليه الوقت وهو في بلده ثم خرج مسافرا قبل أن يصلي فإنه يصليها قصرا يعني لو أذّن الظهر وأنت في بلدك ثم سافرت قبل أن تصلي الظهر فإنك تصليها ركعتين والعكس بالعكس فلو أذّن عليك الظهر وأنت في السفر ثم قدمت إلى بلدك فالواجب عليك أن تصلي أربعا لأن العبرة بفعل الصلاة. نعم.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste