هل صحيح أن الميت يعذب ببكاء أهله عليه ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ هل صحيح أن الميت يُعذّب ببكاء أهله عليه؟
الشيخ : نعم، صحيح أن الميت يعذّب ببكاء أهله عليه لأن ذلك ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكن العلماء اختلفوا رحمهم الله في تخريج هذا الحديث فحمله بعضهم على أن المراد به الكافر أنه يُعذّب ببكاء أهله عليه دون المؤمن ولكن هذا خلاف ظاهر الحديث لأن الحديث عام وحمل هؤلاء الحديث على الكافر فرارا من أن يُعذب الإنسان بذنب غيره لا يحصل به المقصود لأن تعذيب الكافر ببكاء أهله عليه هو تعذيب للإنسان بذنب غيره أيضا.
وقال بعض العلماء المراد بذلك أن يوصي به يعني أن يكون الميت قد أوصى أهله أن يبكوا عليه فيكون هو الآمر بهذا الشيء فيلحقه من عذابه.
وقال ءاخرون هو في الرجل الذي يعلم من أهله أنهم يبكون على أمواتهم ولم ينههم عن ذلك قبل موته لأن رضاه وسكوته بل لأن سكوته مع علمه بأنهم يفعلونه دليل على رضاه به والراضي بالمنكر كفاعل المنكر.
فهذه ثلاثة أوْجه في تخريج الحديث ولكن كلها مخالفة لظاهر الحديث لأن الحديث ليس فيه قيد بأن المراد به من أوْصى بذلك أو من رضي به والحديث على ظاهره أن الميت يُعذّب ببكاء أهله عليه، ولكنه ليس عذاب عقوبة لأنه لم يفعل ذنبا حتى يُعاقب عليه لكنه عذاب تألّم وتضجّر من هذا البكاء لأنه يعلم بذلك فيتألم ويتضجر والتألم والتضجّر لا يلزمه أن يكون ذلك عقوبة، ألا ترى إلى قوله صلى الله عليه وسلم في السفر: إنه قطعة من العذاب وليس السفر عقوبة ولا عذاب السفر عقوبة لكنه هم واستعداد وقلق نفسي فكذلك عذاب الميت في قبره من هذا النوع أي أنه يحصل منه تألم وقلق وتعب وإن لم يكن ذلك عقوبة ذنب. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. في سؤال المستمع فلاح من العراق يقول في سؤاله هذا.
الشيخ : نعم، صحيح أن الميت يعذّب ببكاء أهله عليه لأن ذلك ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكن العلماء اختلفوا رحمهم الله في تخريج هذا الحديث فحمله بعضهم على أن المراد به الكافر أنه يُعذّب ببكاء أهله عليه دون المؤمن ولكن هذا خلاف ظاهر الحديث لأن الحديث عام وحمل هؤلاء الحديث على الكافر فرارا من أن يُعذب الإنسان بذنب غيره لا يحصل به المقصود لأن تعذيب الكافر ببكاء أهله عليه هو تعذيب للإنسان بذنب غيره أيضا.
وقال بعض العلماء المراد بذلك أن يوصي به يعني أن يكون الميت قد أوصى أهله أن يبكوا عليه فيكون هو الآمر بهذا الشيء فيلحقه من عذابه.
وقال ءاخرون هو في الرجل الذي يعلم من أهله أنهم يبكون على أمواتهم ولم ينههم عن ذلك قبل موته لأن رضاه وسكوته بل لأن سكوته مع علمه بأنهم يفعلونه دليل على رضاه به والراضي بالمنكر كفاعل المنكر.
فهذه ثلاثة أوْجه في تخريج الحديث ولكن كلها مخالفة لظاهر الحديث لأن الحديث ليس فيه قيد بأن المراد به من أوْصى بذلك أو من رضي به والحديث على ظاهره أن الميت يُعذّب ببكاء أهله عليه، ولكنه ليس عذاب عقوبة لأنه لم يفعل ذنبا حتى يُعاقب عليه لكنه عذاب تألّم وتضجّر من هذا البكاء لأنه يعلم بذلك فيتألم ويتضجر والتألم والتضجّر لا يلزمه أن يكون ذلك عقوبة، ألا ترى إلى قوله صلى الله عليه وسلم في السفر: إنه قطعة من العذاب وليس السفر عقوبة ولا عذاب السفر عقوبة لكنه هم واستعداد وقلق نفسي فكذلك عذاب الميت في قبره من هذا النوع أي أنه يحصل منه تألم وقلق وتعب وإن لم يكن ذلك عقوبة ذنب. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. في سؤال المستمع فلاح من العراق يقول في سؤاله هذا.
الفتاوى المشابهة
- كيف نشرح حديث : ( إنَّ الميِّت ليعذَّب ببُكاء... - الالباني
- حكم البكاء على الميت وهل يُعذّب به؟ - ابن باز
- عذاب الميت في قبره ببكاء أهله عليه - ابن باز
- فوائد حديث عبد الله أن حفصة بكت على عمر فقال... - ابن عثيمين
- باب الميت يعذب ببكاء أهله عليه - ابن عثيمين
- البكاء على الميت - اللجنة الدائمة
- يقول السائل : ما معنى قوله صلى الله عليه وسل... - ابن عثيمين
- كيف نشرح حديث ( إن الميت ليعذب ببكاء أهله عليه... - الالباني
- شرح حديث : ( إن الميت يُعذَّب ببكاء أهله عليه... - الالباني
- هل الميت يعذب ببكاء أهله عليه ؟ - ابن عثيمين
- هل صحيح أن الميت يعذب ببكاء أهله عليه ؟ - ابن عثيمين