تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول السائل : ما معنى قوله صلى الله عليه وسل... - ابن عثيمينالسائل : ما معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم : "إن الميت ليعذب ببكاء أهله عليه" ؟الشيخ : معناه أن الميت إذا بكى أهله عليه فإنه يعلم بذلك ويتألم وليس ال...
العالم
طريقة البحث
يقول السائل : ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم " إن الميت ليعذب ببكاء أهله عليه".؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم : "إن الميت ليعذب ببكاء أهله عليه" ؟

الشيخ : معناه أن الميت إذا بكى أهله عليه فإنه يعلم بذلك ويتألم وليس المعنى أن الله يعاقبه بذلك لأن الله تعالى يقول في القرآن : { ولا تزر وازرة وزر أخرى } والعذاب يكون بدون عقوبة ألم تر إلى قول النبي صلى الله عليه وسلم : "إن السفر قطعة من العذاب" وهل السفر عقوبة أسألكم يا جماعة السفر ليس بعقوبة لكنه يتأذى به الإنسان ويتعب هكذا الميت إذا ناح أهله عليه فإنه يتألم ويتعب في ذلك وإن كان هذا ليس بعقوبة من الله عز وجل له وهذا التفسير للحديث تفسير واضح صريح ولا يرد عليه إشكال ولا يحتاج إلى أن يقال هذا فيمن أوصى بالنياحة أو فيمن كانت عادة أهله النياحة ولم ينههم عند موته بل نقول إن الإنسان يعذب بالشيء ولا يتضرر به أرأيت لو أن شخصا قد أكل بصلا أو ثوما وجلس إلى جنبك تتأذى به ولا لا ؟

السائل : نعم.

الشيخ : وهل تتضرر ؟

السائل : لا.

الشيخ : لا تتضرر فهذا الميت الذي يتأذى لا يلزم من تأذيه وتعبه أن يكون معاقبا بعقوبة من الله ولكن ما هو النوح ؟ النوح هو البكاء على صفة نوح الحمام يعني يكون برنين معين يشبه رنين الحمام عند نوحها وأما من بكى بكاء تقتضيها الطبيعة ولم ينح فإنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه بكى وهو على قبر إحدى بناته ولما رفع إليه ابنه إبراهيم وهو في سياق الموت قال النبي صلى الله عليه وسلم : "العين تدمع والقلب يحزن ولا نقول إلا ما يرضي الرب وإنا على فراقك يا إبراهيم لمحزونون" والله الموفق.

Webiste