لا يشترط الترتيب في الإغتسال من الجنابة .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : واحد عليه جنابة مثلا يبي يغتسل، فبدأ بالرجلين قبل الرأس، يجوز أو لا؟
يجوز.
طيب، انغمس في ماء، يعني نوى الاغتسال وانغمس في الماء وخرج، يصح أو لا؟
يصح.
الطالب : بنية.
الشيخ : معلوم لا بد من النية، لأن الله تعالى قال : إن كنتم جنبا فاطهروا .
لكن قد يقول قائل : إن الله قال : اطهروا والنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان في اغتساله يبدأ فيتوضأ، ثم يحثو على رأسه الماء ثلاثاً، ثم يغسل بقية بدنه .
أفلا يمكن أن يقال: إن هذا الإجمال أو الإطلاق الذي في الآية يجب أن يحمل على ما فصلته السنة وبينته.
نقول : نعم، هذا وارد، وهو إيراد قوي أن يقول القائل : القرآن أجمل واطهروا والسنة فصلت وبينت، فيحمل المجمل على المفصل. وهذا -كما قلت- إيراد قوي ومنهج أصولي.
لكننا نقول : إنما ثبت في صحيح البخاري من حديث عمران بن الحصين في قصة [نقص الماء عليهم، حتى وجدوا الماء] مع امرأة مشركة، وجيء به إلى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ومعه الصحابة، واستقوا وسقوا الإبل، وكان فيهم رجل-في الصحابة- رجل رآه النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ معتزلاً لم يصل مع القوم، فقال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ما منعك أن تصلي معنا؟ فقال يا رسول الله: أصابتني جنابة ولا ماء، فقال: عليك بالصعيد، فإنه يكفيك .
ولما جاء الماء وبقي منه بقية قال للرجل : خذ هذا فأفرغه على نفسك ولم يقل افعل كذا وكذا في اغتسالك.
فدل هذا على أن الجنب لا يلزمه ترتيب.
يجوز.
طيب، انغمس في ماء، يعني نوى الاغتسال وانغمس في الماء وخرج، يصح أو لا؟
يصح.
الطالب : بنية.
الشيخ : معلوم لا بد من النية، لأن الله تعالى قال : إن كنتم جنبا فاطهروا .
لكن قد يقول قائل : إن الله قال : اطهروا والنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان في اغتساله يبدأ فيتوضأ، ثم يحثو على رأسه الماء ثلاثاً، ثم يغسل بقية بدنه .
أفلا يمكن أن يقال: إن هذا الإجمال أو الإطلاق الذي في الآية يجب أن يحمل على ما فصلته السنة وبينته.
نقول : نعم، هذا وارد، وهو إيراد قوي أن يقول القائل : القرآن أجمل واطهروا والسنة فصلت وبينت، فيحمل المجمل على المفصل. وهذا -كما قلت- إيراد قوي ومنهج أصولي.
لكننا نقول : إنما ثبت في صحيح البخاري من حديث عمران بن الحصين في قصة [نقص الماء عليهم، حتى وجدوا الماء] مع امرأة مشركة، وجيء به إلى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ومعه الصحابة، واستقوا وسقوا الإبل، وكان فيهم رجل-في الصحابة- رجل رآه النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ معتزلاً لم يصل مع القوم، فقال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ما منعك أن تصلي معنا؟ فقال يا رسول الله: أصابتني جنابة ولا ماء، فقال: عليك بالصعيد، فإنه يكفيك .
ولما جاء الماء وبقي منه بقية قال للرجل : خذ هذا فأفرغه على نفسك ولم يقل افعل كذا وكذا في اغتسالك.
فدل هذا على أن الجنب لا يلزمه ترتيب.
الفتاوى المشابهة
- غسل الجمعة مثل غسل الجنابة فيبدأ بالوضوء.؟ - ابن عثيمين
- هل يشترط الترتيب في التيمم ؟ - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى:" وإن كنتم جنبا فاطهروا " وت... - ابن عثيمين
- تغتسل من الجنابة ولا توصل الماء لرأسها - اللجنة الدائمة
- كيفية الغسل من الجنابة وهل يصلي بعد الاغ... - اللجنة الدائمة
- دخول الوضوء في الإغتسال. - الفوزان
- بيان أنه لا يشترط في الغسل من الجنابة الوضوء... - ابن عثيمين
- معنى قوله :" أصابتني جنابة ولا ماء " . - ابن عثيمين
- من اغتسل غسل جنابة هل يجب عليه الوضوء بعد ال... - ابن عثيمين
- الواجب في الجنابة. - ابن عثيمين
- لا يشترط الترتيب في الإغتسال من الجنابة . - ابن عثيمين