بيان أنه لا يشترط في الغسل من الجنابة الوضوء قبله ولا بعده .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الفائدة الثانية من هذا الحديث أنه لا يشترط في الغسل أن يتوضأ قبله لا يشترط في الغسل أن يتوضأ قبله، فلو أن الإنسان انغمس في الماء انغمس في بركة ناويا الاغتسال عن الجنابة ثم خرج وتمضمض واستنشق يكفي وإلا ما يكفي ؟ يكفي وإن لم يتوضأ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يقل لهذا الرجل يتوضأ ولو كان الوضوء قبل الغسل واجبا لبينه النبي صلى الله عليه وسلم .
ممكن أن نأخذ منه فائدة ثالثة وهي أن الجنب إذا نوى الغسل فقط أجزأ عن الوضوء ، إذا نوى الغسل فقط ولا طرأ على باله الوضوء فإنه يجزئه ، وهذا صحيح ويدل عليه قوله تعالى وإن كنتم جنبا فاطهروا مع أن الإنسان هذا الجنب يريد القيام إلى الصلاة وهو لم يتوضأ لكن غسله عن الجنابة يكفيه عن الوضوء.
ممكن أن نأخذ منه فائدة ثالثة وهي أن الجنب إذا نوى الغسل فقط أجزأ عن الوضوء ، إذا نوى الغسل فقط ولا طرأ على باله الوضوء فإنه يجزئه ، وهذا صحيح ويدل عليه قوله تعالى وإن كنتم جنبا فاطهروا مع أن الإنسان هذا الجنب يريد القيام إلى الصلاة وهو لم يتوضأ لكن غسله عن الجنابة يكفيه عن الوضوء.
الفتاوى المشابهة
- هل الغسل يجزيء عن الوضوء أم لابد من الوضوء ب... - ابن عثيمين
- حكم الاكتفاء بغسل الجنابة عن الوضوء - ابن باز
- ما حكم الوضوء قبل الغسل؟ - ابن باز
- هل يكفي غسل الجنابة عن الوضوء؟ - ابن باز
- هل يغني غسل الجنابة عن الوضوء؟ - ابن باز
- غسل الجنابة يكفي عن الوضوء - ابن عثيمين
- حكم الوضوء عند الغسل من الجنابة - ابن باز
- غسل الجمعة مثل غسل الجنابة فيبدأ بالوضوء.؟ - ابن عثيمين
- حكم الجمع بين الوضوء والغسل من الجنابة - ابن باز
- غسل الجنابة بنية الوضوء يكفي - اللجنة الدائمة
- بيان أنه لا يشترط في الغسل من الجنابة الوضوء... - ابن عثيمين