تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كم عدد ركعات قيام الليل ؟ وهل القراءة فيها ت... - ابن عثيمينالسائل : عدد ركعات صلاة قيام الليل؟ وهل تكون القراءة بالجهر أم بالسر؟ وهل يجوز أن أقرأ من الكتاب عندما لا أكون حافظاً للقرأن أرجو الإفادة جزاكم الله خير...
العالم
طريقة البحث
كم عدد ركعات قيام الليل ؟ وهل القراءة فيها تكون بالجهر أم بالسر ؟ وهل يجوز القراءة من الكتاب عندما لا أكون حافظا للقرآن ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : عدد ركعات صلاة قيام الليل؟ وهل تكون القراءة بالجهر أم بالسر؟ وهل يجوز أن أقرأ من الكتاب عندما لا أكون حافظاً للقرأن أرجو الإفادة جزاكم الله خيرا؟

الشيخ : هذا السؤال يتضمن ثلاث مسائل، الأولى عدد صلاة الليل فصلاة الليل ليس لها عدد محدّد لا تجوز الزيادة عليه ولا النقص منه بل يصلي الإنسان نشاطه لأن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن صلاة الليل فقال: مثنى مثنى ولم يحدّد لكن الاقتصار على إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة أفضل من الزيادة لأن عائشة رضي الله عنها سئلت كيف كانت صلاة النبي صلى الله عليه وسلم في رمضان فقالت: " ما كان يزيد في رمضان ولا غيره على إحدى عشرة ركعة " .
وأما كيفية هذه العدد هل يطيلها أو لا؟ فهذا يرجع إلى نشاط الإنسان وقوته وتحمله.

السائل : ويقول وهل تكون القراءة بالجهر أم بالسر؟

الشيخ : أما الجهر بالقراءة فهو على حسب نشاط الإنسان، إذا كان أنشط له إذا جهر وليس حوله من يشوّش عليه أو يُنغّص عليه فليجهر وإن كان الإسرار أشد إخلاصا أو كان عنده من يشوّش عليه أو ينغص عليه فليسر.

السائل : بارك الله فيكم، شكرا لكم فضيلة الشيخ على.

Webiste