مسألة أفضلية قراءة القرآن سرًا أم جهرًا
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
يقول هذا السائل: سماحة الشيخ ما رأيكم فيمن يمسك بالمصحف الشريف ويقرأ سرًا؟ وأيهما أفضل: القراءة السرية؟ أم القراءة الجهرية؟
الجواب:
السر أفضل إذا كان أخشع لقلبه، أما إذا كان الجهر أخشع لقلبه فلا بأس أن يجهر، وإلا جاء عن النبي ﷺ أنه قال: الجاهر بالقرآن كالجاهر بالصدقة، والمسر بالقرآن كالمسر بالصدقة ومعلوم أن المسر بالصدقة أفضل، لكن إذا كان يسمع له ويرجى من يستفيد من قراءته يستحب له الجهر حتى يفيد الحاضرين وينفعهم، مع التدبر والتعقل وعدم العجلة. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
يقول هذا السائل: سماحة الشيخ ما رأيكم فيمن يمسك بالمصحف الشريف ويقرأ سرًا؟ وأيهما أفضل: القراءة السرية؟ أم القراءة الجهرية؟
الجواب:
السر أفضل إذا كان أخشع لقلبه، أما إذا كان الجهر أخشع لقلبه فلا بأس أن يجهر، وإلا جاء عن النبي ﷺ أنه قال: الجاهر بالقرآن كالجاهر بالصدقة، والمسر بالقرآن كالمسر بالصدقة ومعلوم أن المسر بالصدقة أفضل، لكن إذا كان يسمع له ويرجى من يستفيد من قراءته يستحب له الجهر حتى يفيد الحاضرين وينفعهم، مع التدبر والتعقل وعدم العجلة. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
الفتاوى المشابهة
- حكم جهر المرأة بالقراءة في الصلاة الجهرية - ابن باز
- نسيان الجهر بالقراءة - اللجنة الدائمة
- حكم أداء الصلاة الجهرية سرا - الفوزان
- للمرأة أن تجهر بالقراءة - اللجنة الدائمة
- حكم الجهر بالقراءة لمن صلى منفرداً صلاة جهرية - ابن باز
- رابعا: القراءة في صلاة الجمعة جهرا. - ابن عثيمين
- حكم جهر المرأة بالقراءة في الصلاة - ابن باز
- قرآءة القرآن سرا - ابن باز
- حكم الجهر بقراءة القرآن في المسجد - ابن باز
- قراءة القرآن في غير الصلاة هل الأفضل فيه... - اللجنة الدائمة
- مسألة أفضلية قراءة القرآن سرًا أم جهرًا - ابن باز