تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا لم يوجد من يقوم بذبح الذبيحة سوى امرأة ه... - ابن عثيمينالسائل : إذا لم يوجد من يقوم بذبح الذبيحة سوى امرأة هل يجزئ ذبحها ويصح أكلها أم لا؟ نرجو الإفادة؟الشيخ : الجواب على هذا أن المرأة يجوز لها أن تذبح الذبي...
العالم
طريقة البحث
إذا لم يوجد من يقوم بذبح الذبيحة سوى امرأة هل يجزيء ذبحها و يصح أكلها أم لا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : إذا لم يوجد من يقوم بذبح الذبيحة سوى امرأة هل يجزئ ذبحها ويصح أكلها أم لا؟ نرجو الإفادة؟

الشيخ : الجواب على هذا أن المرأة يجوز لها أن تذبح الذبيحة سواء وجِد رجل أم لم يوجد.

السائل : طيب.

الشيخ : لأن المرأة من المسلمين وجميع المسلمين الذين عندهم تمييز تحل ذبيحتهم ودليل ذلك أن امرأة كانت ترعى غنما في المدينة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم فأصاب الذئب منها واحدة فأخذت حجرا فذبحتها به فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فأجازه وهذا الحديث يدل بعمومه على جواز ذبح المرأة ولو كانت حائضا فالمرأة إذا ذبحت البهيمة التي تحل بالذكاة واستوفت شروط الذكاة المعروفة فإن ذبيحتها حلال كذبيحة الرجل ولا فرق. نعم.

السائل : شروط الذكاة فضيلة الشيخ؟

الشيخ : نعم. الذكاة لها شروط منها أن يكون المذكي أهلا للذكاة وهو المسلم أو الكتابي لقوله تعالى: الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ قال ابن عباس رضي الله عنهما: " طعامهم ذبائحهم " .
والشرط الثاني: أن يُنهر الدم وذلك بقطع الودجين وهما العرقان الغليظان المحيطان بالحلقوم ويسميهما بعض الناس الأوراد جمع وريد.
والشرط الثالث: أن يُسمي الله على الذبيحة لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ما أنهر الدم وذكر اسم الله عليه فكلوا وفي لفظ: فكلوا إلا السن والظفر، أما السن فعظم وأما الظفر فمدى الحبشة ولا شك أن إنهار الدم يكون بقطع الودجين وأما قطع الحلقوم والمريء فهو من كمال الذبح ويرى بعض أهل العلم أن قطع الحلقوم والمريء شرط لصحة الذكاة وعلى هذا فينبغي للإنسان أن لا يُخِل بقطعهما، وفي محل الذبح ودجان وحلقوم ومري فالأوْلى للإنسان بلا شك والأكمل أن يقطع هذه الأربعة كلها فإن قطع بعضها ففيه خلاف بين أهل العلم وتفصيل، منهم من قال: إذا قطع الأكثر وهو ثلاثة من الأربعة حلت الذبيحة ومنهم من قال: إذا قطع الودجين فقط حلت الذبيحة لأن ذلك يحصل به إنهار الدم ولكن كلما كانت الذبيحة أطيب وأحل كان أوْلى ولهذا ننصح بأن يقطع الذابح جميع هذه الأربعة. نعم.

السائل : بارك الله فيكم فضيلة الشيخ وعظم الله مثوبتكم على ما بيّنتم لنا وللإخوة المستمعين الكرام.

Webiste