عودة الشيخ لبيان أنه ليس كل من وقع في الكفر يكفر ، وأن الواجب إقامة الحجة .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : فالآن أولئك الذين أنكروا حقائق شرعية من الكتاب والسنة ، لا شك أنهم وقعوا في الكفر ، من ذلك : ذلك الموصي بتلك الوصية الجائرة ، هو ما أنكر شيئًا ، لكن وصيته والتي نفذت تدل على أنه إن نفذت وصيته أن الله - عز وجل - سوف لا يقدر عليه ، ولكن الحقيقة كان كذلك كما هو مصرح في خاتمة سورة يس : وَضَرَبَ لَنَا مَثَلًا وَنَسِيَ خَلْقَهُ إلى آخره ، فهذا الإنسان لما وقع في الكفر أو وقع في الشرك خوفا من الله ، عامله الله معاملة خاصة ، فغفر له شركه ، أو قلتم : غفر له كفره ، فالمعنى واحد ، إذًا خلاصة الكلام من كل البيان هذا : أننا لا نستطيع أن نفرق بين العمليات والعلميات ، فكل من القسمين يجب تبنيهما ، ولا يجوز التساهل في الإخلال بأحدهما ، كما أنه لا يجوز الغلو بتكفير من أنكر شيئًا من العلميات أو العمليات ، إلا بعد إقامة الحجة ، وهذا الكلام يمكن لطالب العلم أن يدرسه بشيء من التفصيل أكثر مما سمعتم في كتاب : " الصواعق المرسلة " لابن قيم الجوزية - رحمه الله - ، فإن فيه بحثا طويلا جدًّا يبطل التفريق بين الأصول والفروع ، ويقول : إن الكل شرع ، وأنه يجب معاملتهما معاملة واحدة ، سواء من الناحية الإيجابية وهو التبني ، أو من الناحية السلبية وهو التكفير بشرطه المعروف في السنة أو في الشريعة ، هذا جواب ما سألت .
السائل : جزاك الله خير .
السائل : جزاك الله خير .
الفتاوى المشابهة
- ما معنى الحديث ( من قال لا إله إلا الله وكفر ب... - الالباني
- تتمة الكلام في بيان الكفر الاعتقادي والكفر العملي - الالباني
- خطأ من قال: إن الكفر العملي لا يكون كفرا أكبر - ابن عثيمين
- ما صحة حديث ( من كفر مسلما فقد كفر ) ؟ - ابن عثيمين
- بيان تقسيم الكفر وأنه كفران، وضرب أمثلة عملية . - الالباني
- متى يكفر تارك الصلاة يا جماعة ؟ أبصلاة واحدة أ... - الالباني
- بيان نوعي الكفر ، الكفر الاعتقادي والكفر العملي - الالباني
- هل نحكم بالكفر على مَن وقع في البدعة ؟ - الالباني
- بيان أن الكفر كفران . - الالباني
- ليس كل من وقع في الكفر وقع الكفر عليه . - الالباني
- عودة الشيخ لبيان أنه ليس كل من وقع في الكفر يك... - الالباني