ما حكم الفتاة التي تتزوج بدون موافقة وليها بناء على فتوى أبي حنيفة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخنا ، لو سمحت بارك الله فيك .
الشيخ : وفيك .
السائل : أحد إخوانا بالأمس كان هون سألك سؤال ، هو مصري بيقول : إنو الآن يعني مشهور عندهم في مصر كثير من الفتيات بيتزوجوا بدون إذن أولياء أمورهم ، وقال لك : إن أبو حنيفة قال هذا القول وأنت وافقته على هذا ، فقلت أنا يعني هل أبو حنيفة !
الشيخ : كيف وافقته على هذا ؟
السائل : هو بيقول : إنك وافقته ، قلت : مستحيل أبو حنيفة يكون أو الشَّيخ يعني وافقك بهذا القول : أن البنات يخرجوا مع الشباب يتزوجوا بدون إذن أولياء أمورهم ، أنت ملتبس عليك الأمر ، فالله يجزيك الخير شيخنا توضح لنا هذه المسألة .
الشيخ : يا أخي الجواب كان واضحًا ، لكن مع الأسف إما بقصد أو بدون قصد يحرف الكلام نحن قلنا : من تزوَّج على مذهب من المذاهب ، ولم تبلغه السنة في هذه القضية بخاصَّة ، قلت : من لم يبلغه قوله - عليه السلام - : لا نكاحَ إلا بوليِّ وشاهدَي عَدْلٍ ، نحن لا نستطيع أن يحكم ببطلان نكاحه ، لأنه لا يجب عليه أكثر من أن يقلد عالمًا من علماء المسلمين ، لكن من بلغته السنة ، وقامت عليه الحجة ، ثم هو يعرض عنها إلى التمسك بقول عالم له عذر ولا بد عند الله - عز وجل - في عدم عمله بهذا الحديث ، فهذا نكاحه باطل .
السائل : فهذا نكاحه ؟
الشيخ : نعم ؟
السائل : فهذا نكاحه ؟
الشيخ : باطل .
الشيخ : هذا الذي بلغه الحديث أنه : لا نكاحَ إلا بوليٍّ وشاهدَيْ عَدْلٍ ، ثم مع ذلك أعرض عن الحديث ، وتمسك بقول أبي حنيفة ، فهذا نكاحه باطل ، بخلاف الأول الذي لا يعرف إلا مذهب أبي حنيفة ، فلا نقول : بإن نكاح هؤلاء باطل ، إلا من كان منهم عرف الحديث وعرف السنة .
السائل : طيب شيخنا واحد ما بيعرف الحديث ولا بيعرف السنة وقام بهذا العمل ؟
الشيخ : الله يهديك كملها ، أو أنك الجواب معك ، لا بيعرف الحديث ولا بيعرف السنة ولا بيعرف مذهب أبي حنيفة ههه . .
السائل : القصد شيخنا أنه يعني هو .
الشيخ : يا شيخ كمل كلامك ، قل بيعرف مذهب أبي حنيفة أو ما بيعرف .
السائل : ما بيعرف .
الشيخ : إذًا صدق من قال : ولا مذهب أبي حنيفة ههه فإذًا .
السائل : أنا قصدت شيخنا هو ربما يسأل عن .
الشيخ : لا تقول يا أخي : ربما ، أنا المسؤول وأنا سمعت السؤال وأجبت بهذا الجواب ، أما أنت بتقول : ربما ، وجه السؤال من عندك أنت .
السائل : هو وضح لي إياه هكذا . .
الشيخ : شو بدنا فيه يا أخي أنت تكلم ما تشاء ؟
السائل : ماشي ، هو أول يعني الكلام يمكن عن الأشخاص يمكن تاركين الصلاة هذولي اللي بيقوموا بهذا العمل أغلبهم .
الشيخ : أنو عمل ؟
السائل : أن البنت تخرج من بيت أبوها تتزوج شاب .
الشيخ : يا أخي قل لي : بلغته السنة ؟ بتقلي : لا ، ولا الحديث ؟
السائل : آ .
الشيخ : ولا مذهب أبي حنيفة ما هيك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : إذًا هؤلاء يتبعون ماذا ؟ انعرف الجواب مما سبق .
السائل : يتبعون الهوى .
الشيخ : إذًا فنكاحهم هذا زنا .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : ارتاح الحمد لله صاحبنا .
الشيخ : وفيك .
السائل : أحد إخوانا بالأمس كان هون سألك سؤال ، هو مصري بيقول : إنو الآن يعني مشهور عندهم في مصر كثير من الفتيات بيتزوجوا بدون إذن أولياء أمورهم ، وقال لك : إن أبو حنيفة قال هذا القول وأنت وافقته على هذا ، فقلت أنا يعني هل أبو حنيفة !
الشيخ : كيف وافقته على هذا ؟
السائل : هو بيقول : إنك وافقته ، قلت : مستحيل أبو حنيفة يكون أو الشَّيخ يعني وافقك بهذا القول : أن البنات يخرجوا مع الشباب يتزوجوا بدون إذن أولياء أمورهم ، أنت ملتبس عليك الأمر ، فالله يجزيك الخير شيخنا توضح لنا هذه المسألة .
الشيخ : يا أخي الجواب كان واضحًا ، لكن مع الأسف إما بقصد أو بدون قصد يحرف الكلام نحن قلنا : من تزوَّج على مذهب من المذاهب ، ولم تبلغه السنة في هذه القضية بخاصَّة ، قلت : من لم يبلغه قوله - عليه السلام - : لا نكاحَ إلا بوليِّ وشاهدَي عَدْلٍ ، نحن لا نستطيع أن يحكم ببطلان نكاحه ، لأنه لا يجب عليه أكثر من أن يقلد عالمًا من علماء المسلمين ، لكن من بلغته السنة ، وقامت عليه الحجة ، ثم هو يعرض عنها إلى التمسك بقول عالم له عذر ولا بد عند الله - عز وجل - في عدم عمله بهذا الحديث ، فهذا نكاحه باطل .
السائل : فهذا نكاحه ؟
الشيخ : نعم ؟
السائل : فهذا نكاحه ؟
الشيخ : باطل .
الشيخ : هذا الذي بلغه الحديث أنه : لا نكاحَ إلا بوليٍّ وشاهدَيْ عَدْلٍ ، ثم مع ذلك أعرض عن الحديث ، وتمسك بقول أبي حنيفة ، فهذا نكاحه باطل ، بخلاف الأول الذي لا يعرف إلا مذهب أبي حنيفة ، فلا نقول : بإن نكاح هؤلاء باطل ، إلا من كان منهم عرف الحديث وعرف السنة .
السائل : طيب شيخنا واحد ما بيعرف الحديث ولا بيعرف السنة وقام بهذا العمل ؟
الشيخ : الله يهديك كملها ، أو أنك الجواب معك ، لا بيعرف الحديث ولا بيعرف السنة ولا بيعرف مذهب أبي حنيفة ههه . .
السائل : القصد شيخنا أنه يعني هو .
الشيخ : يا شيخ كمل كلامك ، قل بيعرف مذهب أبي حنيفة أو ما بيعرف .
السائل : ما بيعرف .
الشيخ : إذًا صدق من قال : ولا مذهب أبي حنيفة ههه فإذًا .
السائل : أنا قصدت شيخنا هو ربما يسأل عن .
الشيخ : لا تقول يا أخي : ربما ، أنا المسؤول وأنا سمعت السؤال وأجبت بهذا الجواب ، أما أنت بتقول : ربما ، وجه السؤال من عندك أنت .
السائل : هو وضح لي إياه هكذا . .
الشيخ : شو بدنا فيه يا أخي أنت تكلم ما تشاء ؟
السائل : ماشي ، هو أول يعني الكلام يمكن عن الأشخاص يمكن تاركين الصلاة هذولي اللي بيقوموا بهذا العمل أغلبهم .
الشيخ : أنو عمل ؟
السائل : أن البنت تخرج من بيت أبوها تتزوج شاب .
الشيخ : يا أخي قل لي : بلغته السنة ؟ بتقلي : لا ، ولا الحديث ؟
السائل : آ .
الشيخ : ولا مذهب أبي حنيفة ما هيك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : إذًا هؤلاء يتبعون ماذا ؟ انعرف الجواب مما سبق .
السائل : يتبعون الهوى .
الشيخ : إذًا فنكاحهم هذا زنا .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : ارتاح الحمد لله صاحبنا .
الفتاوى المشابهة
- حكم عقد النكاح بدون ولي - ابن باز
- الرد على دعوى أن الشيخ يطعن في الإمام أبي حنيفة. - الالباني
- ما درجة رواية أبي حنيفة - رحمه الله تعالى - لل... - الالباني
- أمثلة على خطأ الإمام أبي حنيفة رحمه الله في ال... - الالباني
- شيخنا هل نسبة كتاب الفقه الأكبر لأبي حنيفة صحي... - الالباني
- ما هي عقيدة أبي حنيفة رحمه الله وهل له كتاب في... - الالباني
- بيان عقيدة أبي حنيفة - رحمه الله تعالى - ؟ - الالباني
- كلام الشيخ على استتابة الإمام أبي حنيفة رحمه ا... - الالباني
- ما معنى الدين الحنيف ؟ - الالباني
- الكلام على الإمام أبي حنيفة . - الالباني
- ما حكم الفتاة التي تتزوج بدون موافقة وليها بنا... - الالباني