تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الشيخ يتحدث عن سنة الإقعاء في الصلاة ، وأنها ل... - الالبانيالشيخ : إلا في حالة من حالتين : إما أن يكون جاهلا ، أو أن يكون معذورا ، ذلك لأن هذا الإقعاء صورته فيها غرابة متناهية ، وهو : أن ينصب ساقيه فيفعل هكذا ، ...
العالم
طريقة البحث
الشيخ يتحدث عن سنة الإقعاء في الصلاة ، وأنها لا تسن الا بين السجدتين ، وبيانه لمواضع التورك والافتراش.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : إلا في حالة من حالتين : إما أن يكون جاهلا ، أو أن يكون معذورا ، ذلك لأن هذا الإقعاء صورته فيها غرابة متناهية ، وهو : أن ينصب ساقيه فيفعل هكذا ، هذا إقعاء كإقعاء الكلب ، هذا مع مخالفته لكثير من الهيئات سواءا في ما بين السجدتين ، أو في التشهد ، لأنه لا بد له إما من الافتراش ، وإما من الإقعاء بين السجدتين ، أما في التشهد : فإما الافتراش وإما التورك ، فهذا النصب الذي هو إقعاء الكلب يخالف كل هذه الهيئات ، أما بين السجدتين فهو إقعاء مسنون

السائل : ونسميه إقعاءا ؟

الشيخ : وقد جاء - نعم - وقد جاء في * صحيح مسلم * : " أن رجلا سأل عبد الله بن عباس عن الإقعاء بين السجدتين فقال له : سنة نبيك " ، هكذا .

السائل : طيب بالنسبة يا شيخنا بالنسبة للجلسة ، جلسة التورك تكون في كل آخر ركعتين تكون في كل آخر ؟

الشيخ : لا إنما في التشهد الثاني

السائل : الثاني ؟

الشيخ : إي نعم ، أما أنا جلوسي لأنه في وجع في ركبي .

السائل : إي شفاك الله ، ظننت أن السنة في آخر كل ركعة .

الشيخ : لأ ، سنة الفجر وفرض الفجر افتراش ، سنة الفجر .

السائل : في الصلاة الرباعية في التشهد الأخير .

الشيخ : أقول : سنة الفجر وفريضة الفجر افتراش ، أما المغرب والرباعيات ففي الوسط افتراش وفي الأخير تورك .

السائل : جزاك الله خير .

Webiste