هل نطلق الكفر على الطوافين على القبور ونحوهم ممن يظهر منهم عمل الكفر ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يا شيخ بالنسبة للقبور وجدت هنا قبور مجصصة ، أليس كذلك ؟ مقابر هنا !
الشيخ : أنت تشير هنا ، هنا ما في قبور ، القبور التي مررت بها هناك !
السائل : نعم .
الشيخ : إي .
السائل : مقابر مجصصة ، ألم ينتهوا أهل الحي ، أو بالأحرى أنهم يعرفوا الحكم في ذلك ؟
الشيخ : وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ .
السائل : أنا أسأل : هل علموا بهذا الشيء ؟
الشيخ : أنا أعلمتك ووفرت عليك الجواب : وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ .
السائل : يعني أنا أول مرة أرى التجصيص !!
الشيخ : إي ، لأنك ما خرجت من قريتك لتعرف ما يوجد في بلاد أخرى .
السائل : شيخنا هَيْ المقبرة ولا شيء مع المقابر !!
الشيخ : مو شايف شيء هو ، مو شايف شيء ، هلأ بتروح لمصر ، روح لعند مسجد الحسين والسيدة زينب وشوف الطوافين حول المقابر والقبور !!
السائل : طيب على ذكر الطوافين يا شيخ جاء السؤال : هل نطلق عليهم كلمة الكفر ؟
الشيخ : لا .
السائل : يعني يطوفون لغير الله !
الشيخ : أي نعم .
السائل : والطواف عبادة !
الشيخ : وهل كل من يطوف حول قبر ، أو بعبارة أوسع وأشمل هل كل من وقع في الكفر وقع الكفر عليه ؟
السائل : الجواب : لا .
الشيخ : إذًا كفيتنا مؤنة الرد .
السائل : لكن هذا يلزم منه أن نسأله ؟
الشيخ : أيش لكن ؟! هذا استدراك .
السائل : بدون استدراك ، هل يلزم منا أن نسأله عن معتقده بهذا العمل ؟
الشيخ : وما ثمرة السؤال ، أو عدم السؤال ؟! ما ثمرة السؤال أو عدم السؤال ؟
السائل : ثمرة السؤال : إن قلنا أنا لا نكفره حتى نقيم عليه الحجة .
الشيخ : وعدم السؤال ؟
السائل : وعدم السؤال يبقى الرجل عندنا في الحكم الظاهر في منزلة الكفر .
الشيخ : في منزلة الكفر هاذي جملة دبلوماسية ، شو يعني في منزلة الكفر ، يعني ليس بكافر ؟
السائل : يعني كافر .
الشيخ : ها ، كافر يعني .
السائل : نعم .
الشيخ : إي ، نقضت ما اتفقت معي عليه آنفًا .
السائل : بس لنا الحكم الظاهر ، ليس لنا الحكم الباطن .
الشيخ : طيب هناك ظاهران متناقضان ، رجل يصلي لله ، ويصلي الى القبر ، فأي الظاهرين تغلبه على الآخر ؟
السائل : رجل يصلي لله !!
الشيخ : إي نعم .
السائل : ورجل يصلي ؟
الشيخ : هو هو نفسه .
السائل : آ .
الشيخ : يصلي إلى القبر .
السائل : إلى القبر .
الشيخ : أي الظاهرين أنت تتبناه بالنسبة لهذا الإنسان ؟
السائل : يصلي إلى القبر للقبر .
الشيخ : أي الظاهرين تغلبه على الآخر ، وتحكم به على الرجل ؟
السائل : الثاني .
الشيخ : لم ليس الأول ؟
السائل : ظاهره أنه يستقبل القبر .
الشيخ : ظاهره يصلي لله ، ويصوم لله ، ويحج لله ، ويقول : لا إله إلا الله .
السائل : ولكن نقضه !! أليس هذا ناقض ؟!
الشيخ : لا ، اتفقنا أنه ليس بناقض يقينا ، ولذلك قلت في جملة ما قلت : تريد أن تقيم عليه الحجة ، ولذلك تسأله ، نسيت هذا الكلام ؟
السائل : لا ما نسيت هذا الكلام .
الشيخ : لكنك تناسيته إذًا ؟
الشيخ : أنت تشير هنا ، هنا ما في قبور ، القبور التي مررت بها هناك !
السائل : نعم .
الشيخ : إي .
السائل : مقابر مجصصة ، ألم ينتهوا أهل الحي ، أو بالأحرى أنهم يعرفوا الحكم في ذلك ؟
الشيخ : وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ .
السائل : أنا أسأل : هل علموا بهذا الشيء ؟
الشيخ : أنا أعلمتك ووفرت عليك الجواب : وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ .
السائل : يعني أنا أول مرة أرى التجصيص !!
الشيخ : إي ، لأنك ما خرجت من قريتك لتعرف ما يوجد في بلاد أخرى .
السائل : شيخنا هَيْ المقبرة ولا شيء مع المقابر !!
الشيخ : مو شايف شيء هو ، مو شايف شيء ، هلأ بتروح لمصر ، روح لعند مسجد الحسين والسيدة زينب وشوف الطوافين حول المقابر والقبور !!
السائل : طيب على ذكر الطوافين يا شيخ جاء السؤال : هل نطلق عليهم كلمة الكفر ؟
الشيخ : لا .
السائل : يعني يطوفون لغير الله !
الشيخ : أي نعم .
السائل : والطواف عبادة !
الشيخ : وهل كل من يطوف حول قبر ، أو بعبارة أوسع وأشمل هل كل من وقع في الكفر وقع الكفر عليه ؟
السائل : الجواب : لا .
الشيخ : إذًا كفيتنا مؤنة الرد .
السائل : لكن هذا يلزم منه أن نسأله ؟
الشيخ : أيش لكن ؟! هذا استدراك .
السائل : بدون استدراك ، هل يلزم منا أن نسأله عن معتقده بهذا العمل ؟
الشيخ : وما ثمرة السؤال ، أو عدم السؤال ؟! ما ثمرة السؤال أو عدم السؤال ؟
السائل : ثمرة السؤال : إن قلنا أنا لا نكفره حتى نقيم عليه الحجة .
الشيخ : وعدم السؤال ؟
السائل : وعدم السؤال يبقى الرجل عندنا في الحكم الظاهر في منزلة الكفر .
الشيخ : في منزلة الكفر هاذي جملة دبلوماسية ، شو يعني في منزلة الكفر ، يعني ليس بكافر ؟
السائل : يعني كافر .
الشيخ : ها ، كافر يعني .
السائل : نعم .
الشيخ : إي ، نقضت ما اتفقت معي عليه آنفًا .
السائل : بس لنا الحكم الظاهر ، ليس لنا الحكم الباطن .
الشيخ : طيب هناك ظاهران متناقضان ، رجل يصلي لله ، ويصلي الى القبر ، فأي الظاهرين تغلبه على الآخر ؟
السائل : رجل يصلي لله !!
الشيخ : إي نعم .
السائل : ورجل يصلي ؟
الشيخ : هو هو نفسه .
السائل : آ .
الشيخ : يصلي إلى القبر .
السائل : إلى القبر .
الشيخ : أي الظاهرين أنت تتبناه بالنسبة لهذا الإنسان ؟
السائل : يصلي إلى القبر للقبر .
الشيخ : أي الظاهرين تغلبه على الآخر ، وتحكم به على الرجل ؟
السائل : الثاني .
الشيخ : لم ليس الأول ؟
السائل : ظاهره أنه يستقبل القبر .
الشيخ : ظاهره يصلي لله ، ويصوم لله ، ويحج لله ، ويقول : لا إله إلا الله .
السائل : ولكن نقضه !! أليس هذا ناقض ؟!
الشيخ : لا ، اتفقنا أنه ليس بناقض يقينا ، ولذلك قلت في جملة ما قلت : تريد أن تقيم عليه الحجة ، ولذلك تسأله ، نسيت هذا الكلام ؟
السائل : لا ما نسيت هذا الكلام .
الشيخ : لكنك تناسيته إذًا ؟
الفتاوى المشابهة
- العلماء اختلفوا في تكفير المعين الذي يعمل أع... - ابن عثيمين
- إذا وقع رجل في الكفر العملي هل يطلق عليه اسم... - ابن عثيمين
- نقل بعض الحاضرين لنقول فيها نقل الإجماع على كف... - الالباني
- حكم الطواف بقبور الأولياء والصلاة عندها - ابن باز
- ما حكم الطواف بالقبور ؟ - الالباني
- ما حكم الذهاب إلى القبور والطواف مع القبورين... - ابن عثيمين
- حول الطواف على القبور - الفوزان
- فائدة : ليس كل عمل ظاهره الكفر يدل على الكفر ا... - الالباني
- ليس كلُّ عمل ظاهره الكفر يدلُّ على كفر صاحبه . - الالباني
- ليس كل عمل ظاهره الكفر يدل على كفر صاحبه. - الالباني
- هل نطلق الكفر على الطوافين على القبور ونحوهم م... - الالباني