تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ليس كل عمل ظاهره الكفر يدل على كفر صاحبه. - الالبانيالشيخ : المهم المطلقات هذه خطأ !السائل : يعني ما بيختلف إن كان فرضاً عالم أو جاهل ؟ الفعل ؟الشيخ : يفترق من جهة !السائل : نعم .الشيخ : بتعرف القصة التي ...
العالم
طريقة البحث
ليس كل عمل ظاهره الكفر يدل على كفر صاحبه.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : المهم المطلقات هذه خطأ !

السائل : يعني ما بيختلف إن كان فرضاً عالم أو جاهل ؟ الفعل ؟

الشيخ : يفترق من جهة !

السائل : نعم .

الشيخ : بتعرف القصة التي تروى في كتب التفسير عن عمار بن ياسر الذي عذبوه مع بلال ، وقالوا له : إذا بتقول عن الرسول محمد ساحر كذاب شاعر أطلقنا سبيلك ، سمعت بالقصة هذه ؟

السائل : نعم سمعت .

الشيخ : التي نزل بمناسبتها قوله تعالى : إلا من أُكره وقلبه مطمئن بالإيمان ، الشاهد الآن : السؤال الذي وجهته إليَّ أعيده إليك ولسان حالك يقول: هذه بضاعتنا ردت إلينا ، عمار بن ياسر كان جاهلاً أم كان عالماً ؟

السائل : عالماً .

الشيخ : طيب كفر ؟

السائل : لا .

الشيخ : إذن ؟

السائل : قلبه مطمئن بالإيمان ، جزاك الله خير .

السائل : يعني ممكن تمر على العالم هذا الذي يحكي عنه، قد يقول قولًا وقلبه مطمئن بالإيمان لكن مجبر على هذا الفعل ما نكفره، مجبر مكره.

الشيخ : هو هذا المقصود ، مش كل عمل بيدل على كفر العامل لا بد من التفصيل وهذا كما يقال اليوم في لغة العصر الحاضر من حذاقة الشباب اليوم تعلقهم بالعلم وهم يتزببون قبل أن يتحصرموا ، مش كل عمل يدل على أنه كفر.
لذلك أنا وجهت في زماني في بعض جلساتي ومناقشاتي : لو رأيت رجلاً أخذ المصحف وداسه بقدميه ماذا تقول فيه؟
الآن يوجه إليك أنت صاحب الأسئلة السابقة كفر أم لا ؟

السائل : كفر .

الشيخ : ما استفاد شيئاً ، بدك تضرب بريكات قوية جداً قبل الجواب .

السائل : كفر عملي يعني .

الشيخ : ها شايف شلون ؟

السائل : صلحها ، فصل .

الشيخ : كفر ، أنت بتقول الآن كفر عملي هذا لا شك فيه ، لكن أنا سؤالي كان : هل كفر ردة يعني ، والآن بقول لك بصراحة : هل ارتد عن دينه ؟
وأنت بتشوفه بعينك وضع المصحب تحت قدمه ومعسه معس ودعسه دعس ارتد عن دينه ؟

السائل : أنا بقول يا شيخ يكفر .

الشيخ : ها ؟

السائل : أنا بقول والله أعلم أنه كفر .

الشيخ : أقول ارتد ولا ما ارتد ؟

السائل : ارتد .

الشيخ : صاحبك يقول قبل منك لكن خايف يقول ، لأن صاحبك شوفوا الآن كيف المسألة تحتاج إلى روية .

السائل : نعم .

الشيخ : أنت بتقول مثل أبو رامز يعني طبعاً لأن المسألة واضحة جداً ، أنا بقول رويدك تأنى ، أنا أقول هذا يكفر إذا نفينا عنه الجبر أولاً والذي سبق البحث عنه أي فعله باختياره ، ثم عالماً بأن هذا الكتاب هو القرآن الكريم .

السائل : إن كان يقول أن القرآن مخلوق !

الشيخ : طول بالك لا تشعب الموضوع .

السائل : ماشي .

الشيخ : حتى تنتهي المسألة الأولى ، الآن وضح لك أن ما بجوز نقول : كفر بمعنى ارتد ؟ في احتمالات .

السائل : صدقت .

الشيخ : حينما تزال هذه الاحتمالات كلها يقال : هذا كفره كفر اعتقادي ، وين بقى هدول جماعة التكفير وين علمهم .
هؤلاء جماعة سطحيين جداً يعني تعلموا بعض الأحرف من العلم وظنوا أنهم صاروا سادة العلماء ، وهذا هو الغرور: آفة العصر العاضر هو الغرور والعجب والعياذ بالله .
أنا أقول شيئاً آخر: وخذ حذرك هاه يكفيك ما رأيت سابقاً، أنا أنبهك.

السائل : الله يبارك فيك.

Webiste