تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شروط تقبيل يد العالم . - الالبانيالسائل :  الآن ما انتبهت أي أنا بأقل لك الشيخ وأنا قلت له على السؤال إذا كان موجود في الكتب يقول أبو ليلى يا شيخنا أنه في بعض الكتب موجود بجواز تقبيل يد...
العالم
طريقة البحث
شروط تقبيل يد العالم .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : الآن ما انتبهت أي أنا بأقل لك الشيخ وأنا قلت له على السؤال إذا كان موجود في الكتب يقول أبو ليلى يا شيخنا أنه في بعض الكتب موجود بجواز تقبيل يد العالم ؟

الشيخ : إيه أسأله من وين أخذ؟

السائل : هو يا شيخنا نعم ... .

الشيخ : إيه خلاص الله يهديك .

السائل : نعم .

الشيخ : خلي يكون سلاحك ماضي .. أخذ؟

السائل : ... .

الشيخ : طيب .

السائل : ... بعض الكتب .

الشيخ : كما يقول الشيخ .. أخذت وخلصت. .

السائل : ... شيخنا مش الأمر .

سائل آخر : تفصيل التفصيل شيخنا .

الشيخ : لسى لسى صاحبك القديم ما ارتوى ما ارتوى !
نحن أخي لا ننكر جواز تقبيل يد العالم لعلمه بشروط منها عدم الالتزام دائما دائما كل ما لقينا هذا العالم أو ذاك نقبل يده لماذا نقول بالجواز؟ ولماذا نقول بعدم الالتزام ؟ نقول بالجواز لأنه وقع تقبيل اليد من بعض الأصحاب للرسول صلى الله عليه وآله وسلم ولم يقع من عامة الأصحاب.
فما وقع من التقبيل يد على الجواز وما لم يقع في أكثر الأحيان يدل على عدم الالتزام ثم هذا التقبيل الجائز ومن شرطه الإقلال منه وعدم المواظبة عليه ينبغي أيضا أن لا يقترن معه أمور على خلاف السنة منها أن لا تكون أو لا يقوم التقبيل مكان المصافحة كما هو شأن الكثير من المشايخ سواء كانوا من الفقهاء أو المتفقهة أو كانوا من المتصوفة فشأنهم مع مريديهم أنهم أقاموا تقبيل اليد مكان المصافحة, هذا خلاف السنة فضلا عن أنه لا يجوز أن يقترن مع التقبيل ما يشبه السجود, ما يشبه السجود يكون بالانحناء, ومن ذلك أيضا أن يُفعل هكذا ... ومنذ أيام قليلة قبل يدي أحد الأطفال الصغار وبحضور والده أظن.

السائل : أنس ... .

الشيخ : أنت بذاتك ؟

السائل : لا أنس الثاني أنس

الشيخ : أنس؟ آه.
ففعل هكذا ... فنهيناه عن هذا إذن إذا توفرت هذه الشروط فالتقبيل جائز هذا من حيث الجواز لكن نحن لا نحب هذا ولا نرضاه لأنفسنا لكن الحب والشوق أحيانا بيتغلب على حب أخر فالذي يحب مثلا الشيخ في كثير من الأحيان ما بيحب ما بيحبه الشيخ, يمكن هذا الكلام مش مفهوم كثير ؟

السائل : بدو, بدو توضيح .

الشيخ : بدو توضيح أقول في كثير من الأحيان بعض الإخوان والأصحاب حبا في الشيخ بقبلوا يده وهم يعلمون أنه لا يحب أن تقبل يده فيغلب حبهم للشيخ أن لا يحبوا ما يحب الشيخ فلسفة هذه لكن فلسفة حقيقية . وهذا أخونا أبو أحمد من النوعية هي فصار له زمان ما شاء الله ما شاف الشيخ, قداش صار لك شهر وإلا أسبوع وإلا لا هذا ولا هذا ؟

السائل : يعني ثلاثة أيام شيخنا ثلاثة أيام بلياليها أيوه ... .

سائل آخر : كثير على أبو ليلى .

الشيخ : فغلبه الشوق يعني .

السائل : جزاك الله خير .

الشيخ : لكن المهم أن لا ينكر عليه لأنه فعل ما هو جائز لديه هذا بيان ما وجب بيانه .

السائل : الله يجازيك الخير.

Webiste