تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل في كون عالما أو هيئة علمية أجبرت على الفتوى... - الالبانيالسائل : شيخنا ، لو سمحت سؤال أخونا هذا يعني من ناحية عقلية يعني !الشيخ : أيوا !السائل : هم إذا أجبروا على الفتية أو الفتوى ، هل يجبروا على الأدلة والأح...
العالم
طريقة البحث
هل في كون عالما أو هيئة علمية أجبرت على الفتوى تجر على ذكرالأدلة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخنا ، لو سمحت سؤال أخونا هذا يعني من ناحية عقلية يعني !

الشيخ : أيوا !

السائل : هم إذا أجبروا على الفتية أو الفتوى ، هل يجبروا على الأدلة والأحاديث ؟!

الشيخ : مين هو ؟

السائل : يعني هو لما نسب أنهم استدلوا بأدلة ، سألت أخونا على الإدارة هذا أو الرئاسة أو هيئة كبار العلماء ، إذا أجبروا على الفتوى هل يجبروا على الأدلة ؟!

الشيخ : لا ، لكن طبعًا العالم خاصة في مسألة حساسة مهمة مشان حتى يقنع الناس لا بد ما يأتي بالأدلة ، أما أن يجبرون !! المفتي حينما يفتي لا يجبر ، لكن لما تكون المسألة مثل هذه حساسة ولها علاقة بالمجتمع الإسلامي كلا ، فالعلم هو اللي بجبروا أنه -طولي بالك ، وليش أنا أستنى وانت ما تستني ؟- .

السائل : نقول : أنه يقنع من الدولة أن مصلحة الدولة تقتضي أن تأتون بهذا ، فهو يأخذ هذا تديُّنًا ، ممكن هذا شيخي يكون أقرب لحالهم وإنصافًا لهم ؟!

الشيخ : ظروف مادية ومعنوية خاصة أنه عندهم شبه أنه ولي الأمر !!

السائل : ولي الأمر ، نعم .

الشيخ : إي نعم .

السائل : نعم ، وبعد ذلك يعني هم يبدؤون يبحثون عن الأدلة تديُّنًا ؟!

الشيخ : إي نعم .

السائل : اللي صار .

الشيخ : إي .

السائل : بالموضح .

الشيخ : إي .

السائل : ملخصها ما حفظتها بقول : أنه هؤلاء الذين يجلسون في الزوايا والتكايا ، ويغلقون على أنفسهم الغرف يعني طلبة العلم -طبعا كلامه واضح يعني عن العلماء وطلبة العلم- هؤلاء هم عبء وحمل ثقيل على الحركة الإسلامية ، لأنهم يفهمون أو يديرون النصوص على حسب ما يفهمون ، ويعني من دائرة ضيقة ولم يخرجوا إلى الشارع أو إلى أيش ؟! أن يعاصروا الحركة في الشارع .

الشيخ : الله أكبر .

السائل : إي نعم ، لأنه هو دندنة كتابه كلها حول فقه الحركة !

Webiste