تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما الحكم إذا أجبر الإمام على جمع الصلاة .؟ - ابن عثيمينالسائل : بسم الله الرحمن الرحيم .فضيلة الشيخ ما الحكم إذا أجبر الإمام على جمع الصلاةالشيخ : على إيشالسائل : على جمع الصلاةالشيخ : من يجبره ؟السائل : يجب...
العالم
طريقة البحث
ما الحكم إذا أجبر الإمام على جمع الصلاة .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
فضيلة الشيخ ما الحكم إذا أجبر الإمام على جمع الصلاة

الشيخ : على إيش

السائل : على جمع الصلاة

الشيخ : من يجبره ؟

السائل : يجبره الجماعة جماعة المصلين

الشيخ : لا يمكن أن يجبر الإمام على الجمع ، الإمام على اسمه إمام والإمام سلطان في مسجده ، فإذا قال له الناس اجمع نظر إن كان الناس في حال يسوغ لهم فيها الجمع وجب عليه أن يجمع لأنه ولي والولي يجب عليه أن يفعل ما هو أرفق بمن تحت يده .
ولهذا قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم إذا أمَّ أحدكم الناس فليخفف وإذا صلى لنفسه فليطول ما شاء فإذا طلب منه الجماعة أن يجمع والجمع سائغ وجب عليه أن يجمع لكن هو بنفسه يجوز أن يجمع ويجوز ألا يجمع مع وجود المسوغ وإذا طلب منه الجماعة أن يجمع وليس الحال بمسوغ للجمع فإنه لا يجوز أن يقبل منهم ويقول أنا لا أجمع لأني لا أرى الجمع .
فإن أصروا وقالوا إما أن تصلي بنا جمعا وإلا صلينا نحن يقول صلوا أنتم أما أنا لا أجمع وإن خاف من فتنة في مثل هذه الحال فليصل بهم وينويها نفلا إذا خاف من الفتنة .
والمسألة ممكن يعني ولو على وجه بعيد أن يكون هناك مسوغ للجمع أما إذا لم يكن هناك مسوغ فإنه لا يجوز أن يجمع والفتنة بمن افتتن هو ويقول لهم يا جماعة هذا حرام أن أجمع بدون مسوغ لأن الله قال إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا والنبي عليه الصلاة والسلام فسّر هذا الوقت جعل كل صلاة لها وقت معين نعم

Webiste